[ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 705 - عددالزوار : 89024 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2080 - عددالزوار : 149032 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 618 - عددالزوار : 80072 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 16744 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 24956 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 13562 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 49770 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 8424 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 13155 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 50619 )           »         
 

يوميات مغترب في بلاده !!

 
قديم 14-01-2008   #1
 
الصورة الرمزية درة الإيمان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22069
  المستوى : درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :درة الإيمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لـــ روحي الدفء والسلام ..


 

من مواضيعي

الاوسمة
تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات بوح المسابقة الأدبية شهادة تقدير المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء وسام شرف وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي يوميات مغترب في بلاده !!

 

يوميات مغترب في بلاده !!





أنا مواطن أعيش في هذه البلاد ....
الديانة: مسلم و لله الحمد و المنة ....
الاسم : سأكذب عليكم و أقول اسمي صالح ، و لكن أقسم لكم بأنه كذب نزيه لأنني أخبرتكم بأني كذبت عليكم في زمن تكذب فيه الدول و القنوات و الصحف و تقسم بالله أنها صادقة ، و مع ذلك فكذبتي ليست كذبة بمعنى الحقيقي للكذب ، و إنما هي التباس حصل من كثرة ما تردد على سمعي في كل مكان و في كل صحيفة و لافته ، من أنني يجب أن أكون مواطنا صالحا ... فها قد كنت هو ..
الجنسية: ارفع راسك !!...

****

لما ولدت أخبرتني أمي أنني عربي و لغتي العربية ، و هي اللغة التي يجب أن أفخر بها ، أما أبي فكثيرا ما كان يتعنت في إنكار بعض الألفاظ العامية و اللهجات الدارجة – خصوصا في بداية النشأة – و لا أنكر أنه في حال إنكاره عليَّ - و إغلاظه في القول في بعض الأحيان – يتحدث بالعامية !! فمثلا يقول : ما تعرف تحتسي ؟!!!... و لكن يبقى أنني تربيت على الاعتزاز بلغتي العربية .

قدَّر الله عليَّ و دخلت المدرسة كأي مواطن " صالح " و لكن لغياب الهدف عندي و خصوصا في صغري فلم يدر في خلدي من أنني أدخل المدرسة لكي أخدم وطني ، و لا أدري من سيتحمل هذه الزلة ؟!!.
تدرجت في المدرسة حتى وصلت في تعليمي للمرحلة المتوسطة – تأملوا !! – و فيها درسني أحد المدرسين و كان يبالغ في تمجيد هذه اللغة ، و يقول إنها لغة القرآن !! و أنها هي ذاتها اللغة التي كان يتحدث بها محمد  !! و كان هذا المدرس لا يتحدث حال شرحه إلا باللغة الفصحى .

و مضت الأيام ...
و انتقلت إلى المرحلة الثانوية .... و لها قصة ، فمادة النحو هي الألفية ، و الأدب حفظ بعض المعلقات !! و عيون الشعر العربي ، و .. و بانت سعاد !! و سعاد التي لم تبن !! و ذاك المسمى قس بن ساعده ، و الآخر امرؤ القيس ، ثم الخنساء و المتنبي ، و أخبرونا في المدرسة أن هناك شاعرا أسمه أبا تمام يقولون إنه من فحول الشعراء و له الحماسة ، ثم ذاك الثنائي جرير و الفرزدق ، و النصراني الأخطل – الذي يقول الشعراء عنه أنه ولد حمولة و لو كان نصرانيا و شعره يحتج به – كذلك درسونا أوزان الشعر و بحوره ، و الخليل ابن أحمد ، و الموشحات و الأندلس و المقامات و بديع الزمان و الجاحظ و ....

و ممن درسني أستاذين فاضلين لا يتحدثان إلا باللغة الفصحى ، و أحدهما شاعرا !! فإذا أتى درسهما فكأننا انتقلنا للعصر الجاهلي !! و لذلك فلا غرابة أن تسمع : وحيك !!. كيف حالك ، ما هي أخبارك ، يا هذا استيقظ ( و هذه كلمة جديدة لا تستخدم إلا في المدرسة و لم أسمعها في خارجها إلا فيما ندر، و أخبرنا المدرس أنها تعني: يا هذا استيقظ من النوم !! و فسر الماء بعد الجهد بالماء !! ) ، و تقدم قليلا ، و أغلق النافذة ... و هكذا .

بل إن هذين المدرسين حتى في خارج الفصل لا يتحدثان إلا باللغة العربية الفصحى ...

و مرة كان أحدهما يخطب فينا و كأنه يخطب في سوق عكاظ – و مما جاء في خطبته – أن عمرا ابن الخطاب  سمع رجلا يلحن في اللغة فضربة بالدرة لله رده !!..

و لما انحططنا في دراسة الأدب كما يقول المعلم !! و وصلنا إلى أدب الحداثة و الأدب المعاصر تمعر وجه شيخنا ، و لكنه استمر في الشرح حتى وصل إلى قول القائل :

ارتفاع الآذان فوق المآذن ... في انبلاج الليل و الليل ساكن !!

كاد أن يتقيأ علينا و قال : بالله عليكم هل هذا شعرا أم شعيرا ؟!! و الله لو لم أكن مطالبا بشرح هذه الأبيات لما شرحتها ... بالله عليكم هل هذه معاني ؟!!
ثم استطرد في حديثه حتى وصل إلى ثدي النملة الذي يفرز حليبا ، و الصعود إلى الأسفل و النزول إلى الأعلى !!...
و تمعر وجهه و تمعرت و جوهنا معه ...

****
تخرجت من المدرسة و أنا محمل بهذه الأفكار و هذا التعصب لهذه اللغة التي أخبرني مدرس سابق بأنها لغة القرآن ، و الآخر بأنها لغة محمد  ، و الثالث أنني يجب أن أعتز بها ، و الرابع يتحدث عن أنه لا يجوز التحدث بلغة العربية لغير حاجة ، و يقول أن أحد المشايخ القدماء قال بهذا ...

****

- فتحت ذات مرة التلفاز و رأيت أحد من يجر قبل اسمه حرف الدال، و كان يتحدث و يتحدث كثيرا و لكي يخبر الناس أنه مثقف، قال كلمة بلغة غريبة و لكنها ليست العربية قطعا ، و قال: معذرة فأنا لا أعرف ترجمة الكلمة بالعربية !!.
- و مرة أخرى في نفس التلفاز كان أحد المتخصصين في البلاغة و النقد و كان فيما يبدوا متعصبا للغة العربية ، و يؤكد أنها لغتنا الوحيدة و أنه يجب أن ننبذ العامية و ... و بينما هو يتحدث أخبره المذيع أن عندهم – فاصل و نواصل – و كان في الفاصل إعلان عن برنامج للشعر النبطي !!!
- قرأت مقالا في الجريدة و إذا بصاحبه يتحدث عن أهمية تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب في المرحلة الابتدائية ، و فتحت التلفاز فإذا نفس الموضوع مطروح أحد البرامج الحوارية!! .

****
و هنا بدأت القصة :
دخلت ذات يوم أحد المطاعم ، أتى النادل و معه قائمة الأطعمة ، بدأت أقلب في القائمة و من ثَم بدأت أسأله بعض الأسئلة عن محتوى بعض الأصناف لأن الأسماء غريبة ، نظر إليَّ ببلاهة و قال :
آي آم هو دد نت إز سبيك إنقلش !!
لم أفهم ما يقول و لكن فيما يبدوا أنه يقول أنه لا يتحدث العربية ، لم تخفى عليَّ نظرة الإستخفاف التي في عينه لأنني لا أحسن أن أتحدث باللغة العالمية في المطاعم عندنا ...

نظرت إليه نظرة أكثر حدة و قلت – بالعربي طبعا - :
ما فيه عربي ؟
قال كلمة على وزن ( فعولي ) قد تكون كزيوزمي أو كلمة نحوها و فهمت منها أنها اعتذار أو شيئا من هذا القبيل و رحل غير مأسوف عليه !!

من حسن الحظ أن محلي مقابل النافذة الكبيرة المطلة على الشارع العام و لما قرأت اللوحات تأكدت في بلد عربي مسلم و لكن .... و ما الذي تفيده لكن ؟!!

أتى المتحدث بالعربي ، و تجاذبنا أطراف الحديث عن الوجبات و مكوناتها و طلبت طلبي ، و لكن الذي قدمه لي الأبكم الذي لا أستطيع التعامل معه إلا بلغة الإشارة !!

بعد ذلك بأيام دخلت مطعما آخر و أتى إليَّ أبكم آخر و لكنه أكثر وقاحة من الذي قبلة.
قال لي : آر يو إز آر هي انجلش ؟!! قلت لا !! و ذلك لأني لا أعلم ما يقول . نظر إلي و هو يأسف على الجيل الذي لا يجيد التحدث بالغة العالمية ....
و بعد جدال عقيم و حديث بلغتين مختلفتين و لغة الإشارة استسلم و أتى بشخص يتحدث العربية ، و مرة أخرى تأملت في اللوحات فرأيت أني ما زلت في بلدي !!

خرجت من المطعم و ذهبت للسوق المسمى ( سوبر ماركت ) أو ( الهايبر ) و هذه كلمة غابت على ابن منظور فلم يذكرها في لسانه !! و بدأت أنادي العمال و أشير إليهم لأني لم أصفف البضائع على الأدراج و لذلك لا أعرف أماكنها .

كثير منهم ينظر إليَّ فإذا رآني أتحدث العربي أعرض و كأنه لم يسمع قطع الله أذنه !!
و البعض الآخر أكثر تهذيبا فيقول كلمة حفظتها من كثيرة التكرار :
نو آربك !! نو آربك ..
و يمضي متجاهلا نظراتي المتأملة في عرض أكتافه !!
يا الهي!! ماذا أصنع ، فأنا أبكم بين قومي و مغترب في بلدي !!!



رحمكِ الله لغتنا العربية
نقلت القصة رثاءا وأسفا لحالنا..!!

 


قصوري قصوري فاعذروني
درة الإيمان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-01-2008   #2
 
الصورة الرمزية الفتاة الغامضة

ღاَلْمَلاَكْ اَلْغَاْمِض








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 17745
  المستوى : الفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصف
الفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصفالفتاة الغامضة عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفتاة الغامضة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

سبحــان اللهـ وبحمــده $ سبــحان اللهـ العظيـــــم


 

من مواضيعي

الاوسمة
شهادة تقدير البرونزي الماسي وسام الخيال الأدبي وسام العطاء تكريم عصابة الأرهاب بحصن عمان 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي

 

رحِمك الله!!!

هي كذلك

نعم يومياتنا تمضي على هذا المنوال

أصبحت الإنجليزية اللغة العالميهـ

أين لغتنا لغة الضاد لغة القرآن


تارة نجدها نعم نسعد لذلك ولكن
تتغير المفاهيم إلى انجليزية في حين
البحث عن مصطلح ما

أو تجد احدهم يقول :
"ما اعرفها بالعربي اعرفها بس بالإنجليزي"

هذا في وسط بلادنا!!!نحن العرب!!!

!!...!!

تلك هي اللغة العالمية سائدة،
ماذا عسانا أن نقول؟؟؟

سننادي!
وهل من ملبـٍ للنداء؟!!


بالرغم من ذلك فهي مازالت بقلوبنا
والأهم ان بعضهم يولونها أهميه
بعكس الأغلبية...!!!

"أنا البحر في أحشائه الدر كامن ... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي"

،،،

عذرا على الإطاله...
لك جزيل الشكر على كلماتك الرنّانه

 

الفتاة الغامضة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-01-2008   #3
 
الصورة الرمزية درة الإيمان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22069
  المستوى : درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :درة الإيمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لـــ روحي الدفء والسلام ..


 

من مواضيعي

الاوسمة
تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات بوح المسابقة الأدبية شهادة تقدير المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء وسام شرف وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي

 

ستظل محفوطة في قلوبنا ..

فما زال هناك من يدرك قيمة الحرف الواحد ..!!

لك ِ الشكر

 


قصوري قصوري فاعذروني
درة الإيمان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 16-01-2008   #4
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

كأن "موجات بثك الفكري" مظبوطة على موجات بثي الفكري يا "درة الإيمان" فسبحان الله المعبود.

يا "درة الإيمان":

هل الغريب هو غريب الديار ؟ أم الغريب هو غريب الهوية وغريب الفكر ؟
هل هناك غربة أكبر من أن تريد قراءة جريدتك المحررة بلغة الضاد والتي تربطك بها علاقة حميمة مذ كنت طفلا "بريئا" وتظطر لشراء جريدة أخرى بلغة "فولتير" وتخبئ المعربة داخل المفرنسة وتتصفحها وأنت تلتفت يمينا وشمالا كـ "لص" متابع بتهمة التخلف والرجعية ؟
هل هناك غربة أكبر من أن تخاطب زملاءك وزميلاتك في المهنة أثناء تأدية المهام الداخلية والخارجية قائلا: " bonjour mes amis " بدل "السلام عليكم يا زملائي" أو حتى "صباح الخير" ؟
لقد حاولوا قتل شخصية "البريء" في "البريء" وأجبروه أن يرتدي بذلة "الماكر".
ألم يقولوا أن اللغة ماهي إلاّ "وسيلة للاتصال" ؟
أليس اللغة هي جواز سفر للهوية ؟
أليست اللغة مرجع للمرجعية ؟
لماذا يتهمون اللغة "العربية" بأن وظيفتها فقط هي "كتابة الشعر" و"الرسائل الغرامية" ؟ ولا تصلح لغة للعلم والتكنولوجيا ؟؟
هل "العربية" أقل شأنا من "العبرية" أو "الصينية" التي لا تكفيك حفظ مئة كلمة لتصفح جريدة محررة بها.

وأخاطب أعداء اللغة العربية قائلا":

ألم تكن يا "ناكري الجميل" وأصحاب "الردة اللغوية" ويا متنكرين للأصول، اللغة العربية ذات يوم كـ "الأم التي حلت ظفائرها ظليلة ولملمت الشتات" وأخرجت من "ضرعها" لبنا "معرفيا" خالصا وسائغا للشاربين ؟ ورضعت منه كل الحضارات ؟

بهذه التساؤلات أعزي نفسي وأعزيك يا "درة الإيمان" وأعزي كل عاشق أصيل لأمنا "العربية".





 

البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 16-01-2008   #5
 
الصورة الرمزية درة الإيمان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22069
  المستوى : درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :درة الإيمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لـــ روحي الدفء والسلام ..


 

من مواضيعي

الاوسمة
تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات بوح المسابقة الأدبية شهادة تقدير المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء وسام شرف وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي

 

تساؤلات كثيرة معلقة ..
وربما نخشى الإجابة عليها ..!!

نقل من صميم الواقع ..
ولكننا نحمد الله على كل حال ..
فمعاملاتنا ما زالت عربية إلى حد الآن
وإن كان يتخللها شيئا من مصلطحات اللغات الدخيلة ..!!

لك الشكر على بصمتك ..
كن بالقرب دوما ..

 


قصوري قصوري فاعذروني
درة الإيمان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-03-2008   #6







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1859
  المستوى : hidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهولhidaya عبقريتك تثير الذهول
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :hidaya غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

يا سبحان الله!!!
لقد تغيرت بلداننا العربيه في لحظه..
ليتهم قلدوا و حاكو الغرب في علمهم بدل لغتهم و منكراتهم!!!!
قبل عده اسابيع قرات في مجله ما عن شخص يحل مشاكل المراهقين و غيرهم عن طريق الماسنجر اي يتواصل معهم بالماسنجر و اثناء حديثه مع مراهق ساله المراهق:لم لا تكتب بالعاميه و تخلط كلمات انجليزيه في حديثك بدلا من ان تكتب بالفصحى فانا اجده صعبا للفهم.
اجابه باندهاش:لانها هي لغتي التي اعتز بها و لا اريد منها بان تندثر..
يجب علينا ان نقلد الغرب فيما توصلوا اليه من علم و معرفه و ليس في دينهم و معتقداتهم و الا نعتقد بان تقليدهم بالعادات سيجعل منا شخصا افضل بل على العكس سيضعف من شوكتنا و يقويهم علينا..
انظروا اين هم و انظروا الى الحال الذي وصلنا اليه عندما بدانا بتقليدهم بعد ان كنا امه واحده!!!

 

hidaya غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
،،،، يوميات معلم صائم ،،،،، !!!!! معلم عربي برج المواضيع العامة 13 15-01-2009 03:32 PM
السويدي زلاتان أبراهيموفتش يحصل على الكرة الذهبية لعام 2007 في بلاده ورامي شعبان افضل جريح الصمت البرج الرياضي 1 13-11-2007 10:20 PM
يوميات شحطه (5) orient برج المقال والقصة 15 03-08-2007 04:58 PM
يوميات شحطة (3) orient برج المقال والقصة 10 14-07-2007 01:42 PM
يوميات شحطة (2) orient برج المقال والقصة 16 14-07-2007 11:01 AM


الساعة الآن 07:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w