دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2059 - عددالزوار : 107249 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 51 - عددالزوار : 8376 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 39 - عددالزوار : 3548 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 592 - عددالزوار : 55770 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 155 - عددالزوار : 32006 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6096 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 822 - عددالزوار : 112009 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 684 - عددالزوار : 53636 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9049 - عددالزوار : 307324 )           »          [ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 108 - عددالزوار : 8192 )           »         
 

التحليل الرياضي Analysis

 
قديم 01-07-2007   #1
 
الصورة الرمزية دفئ الكون







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 19613
  المستوى : دفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصف
دفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصفدفئ الكون عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دفئ الكون غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة
مشارك في مطبخ الحصن مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب مسابقة أفضل تصميم لخليجي 19 وسام صاحب الفن الراقي مسابقة أجمل فستان الذهبي عميد الحروف وسام العطاء وسام حامل المسك تكريم عصابة الأرهاب بحصن عمان 
مجموع الاوسمة: 10

افتراضي التحليل الرياضي Analysis

 

التحليل الرياضي Analysis

شهد القرن التاسع عشر تطوراً كبيراً في التحليل الرياضي ، كما وضع الأساس المنطقي له أيضاً في هذا القرن ولقد كان مبعث تطوره مشكلات في الطبيعة الرياضية والفلك .ويتضح هذا من المشكلات التي قابلت هاملتون من عمله في الضوء والديناميكا ( 1827-1837) ، والمشكلات التي قابلت لاي ( 1837) عند تعامله مع المعادلات التفاضلية والديناميكية واكتشافه للمجموعات المستمرة التي لها دور كبير في التوبولوجيا والتحليل الحديث ، والمشكلات التي قابلت ماكسويل ( 1873) في الديناميكا الكهربائية . كما أنه من نظرية الاحتمالات لكوموجوروف(1922) أصبح واضحاً أن مشكلات الميكانيكا الإحصائية مشكلات أساسية في نظرية القياس ومعها تطور الفرع التجريدي للرياضيات الذي قام به ليبيه (1902) من علم التكامل إلى أبعد مما عمله أرشميدس ، كوشي ، ريمان ، إلى عالم الفراغات المجردة . وقد أدى ذلك إلى توحيد الطرق التحليلية على أيدي مور(1906) فرشيه (1938) . ويمكننا أيضاً ملاحظة أثر المشكلات الألكتروستاتيكية ونظرية الوضع في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في نمو نظرية المعادلات التفاضلية.

أما بالنسبة للأساس المنطقي للتحليل الرياضي . فقد قدم كوشي (1821) نظرية أكثر تجريداً للنهايات ووضع فيها تعاريف مقبولة للتقارب والأستمرار ، والدوال التفاضلية ، والتكامل المحدود وهذه التعاريف هي الموجودة في أي مدخل للتفاضل والتكامل في المناهج الحالية .إلا أن عمل كوشي كان محتاجاً إلى أساس أعمق وذلك لأن نقطة البداية عنده كانت فكرة حدسية عن نظام الأعداد الحقيقية.ولذلك نشأت الحاجة إلى دراسة أكثر تجريداً للمفاهيم الأساسية للأعداد الحقيقية وقد قا بهذه الدراسات فيراستراس في نهاية القرن التاسع عشر . وحيث أن حساب التحليل الرياضي يمد جذوره في الأعداد الحقيقة فإن أفرعاً كثيرة في الرياضيات تعتمد جميعها على نظام الأعداد الحقيقية ، وكما يقوب البعض " أكثر الرياضيات المعاصرة لها نفس نظام الأعداد الحقيقية كأساس لها " .

وقد تطورت أساسيات الأعداد الحقيقية على أيدي ديدكند ، كانتور ، فيرستراس في نهاية القرن التاسع عشر عندما قدمت تعاريف الأعداد غير القياسية التي دفعت كانتور إلى اكتشاف نظرية الفئات خاصة اللانهاية وأعداد ما وراء اللانهاية(1890 - 1897) ، ومنها نشأ التوبولوجي التحليلي.

ومن الموضوعات الهامة الحديثة التي لها تطبيقات واسعة في التكنولوجيا والتجارة نجد التحليل التجميعي Combinatorial Analysis الذي يشمل التباديل ، نظرية الاحتملات ، وكذلك نظرية الألعاب التي نشأت من نظرية الاحتملات ، المجموعات . وقد ساهم كثير من الرياضيين في تطويرها ( مثل تشبشف ، ماركوف ) ، واصبحت ذات أهمية خاصة بعد استخدام الآلات الحاسبة . ولقد ظهرت أهميتها التطبيقية في حل مشكلات الطبيعة مثل المشكلات المتعلقة بالحركة البروتونية للجزيئيات والنظرية الحركية في الغازات . إلا أن الأساس كان محتاجاً إلى قاعدة أكثر صلابة وتجريداً وهذا ما قام به بوريل وليبيه . ولقد أدى هذا التطور إلى ظهور العمليات العشوائية Srochastic Processes التي لها تطبيقات في الطبيعة والفلك وعلم الوراثة والاقتصاد والعلوم الإنسانية.

ومن التطورات الحديثة ما يتعلق بالرياضيين الفلاسفة مثل هلبرت ، وهوايتهد ، راسل ، بروير الذين بدؤا أبحاثهم في وضع المنطق الرمزي كتركيب رياضي على طريق ما عمله في الأصل جورج بول في منتصف القرن التاسع عشر.


المصدر : أصول تدريس الرياضيات ، د. نظله حسن أحمد خظر

 

صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي
ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام
دفئ الكون غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدير الرياضي لريال مدريد : أقلنا كابيلو لأنه ليس الشخص المناسب لطموحاتنا .. !! المدمر البرج الرياضي 2 01-07-2007 02:53 PM
ختام مهرجان الشرطة orient برج السياسة والإقتصاد والأخبار 1 25-04-2007 04:48 PM
فوائد المشي<<للكسالى ilh@m البرج الطبي 8 06-04-2007 01:34 AM
مسقط يواجه شباب الأردن بهدف الفوز والإبقاء على الآمال نجوم البرج الرياضي 0 21-03-2007 03:17 PM
مجمع السلطان قابوس الرياضي !!!!!!! alzaeem 20 البرج الرياضي 4 27-02-2006 12:26 AM


الساعة الآن 03:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w