[ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 688 - عددالزوار : 46663 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2053 - عددالزوار : 100830 )           »          .. سجل حضورك باسم عضووو .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7136 - عددالزوار : 202444 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 818 - عددالزوار : 103480 )           »          حملة إفطار صائم المرورية (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 464 - عددالزوار : 61409 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 150 - عددالزوار : 28253 )           »          مسابقة حفظ القرآن الكريم ( سورة آل عمران ) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 5831 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 6 - عددالزوار : 4080 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 39 - عددالزوار : 6154 )           »          --ღ--«[ الآن ..دردشة للبنات فقط]»--ღ-- (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5997 - عددالزوار : 268472 )           »         
 

الشركـات

 
قديم 28-08-2008   #1
 
الصورة الرمزية بيسان

{ .. قَلبْ يتدفّقْ طفُولَه ..}








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 18737
  المستوى : بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بيسان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

علمتني الحياة أن الصدق والأمانة هما أرقى الصفات التي يتمتع بها الإنسان.


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام صيد الأعضاء المعلم المبدع وسام العطاء مسابقة البرج الإسلامي وسام الطب الشعبي - المركز الأول مسابقة أجمل تصميم وسام عمان عبر التاريخ وسام مبدع الوسائط تكريم عصابة الأرهاب بحصن عمان 
مجموع الاوسمة: 9

افتراضي الشركـات

 

الشركـات

العمل هو أساس الاقتصاد . و العمل الفردي هو الذي يقوم به فرد واحد ( مثل الصانع أو الزارع أو التاجر ) ، و لا يشاركه فيه أحد . أمـا العمل الجماعي فيقوم به شخصان أو أكثر . و يكونون فيما بينهم الشركات أو المشروعات الأخرى .
و ينبغي أن نفرق في الشركات أو المشروعات بين نوعين من العمل : العمل القيادي ، و العمل التنفيذي . و النوع الأول يوجه النوع الثاني . و يقابل هذين النوعين فئتان من العمال ، و هما فئة مديري الأعمال سواء أكانوا أصحاب هذه الأعمال أم لم يكونوا كذلك ، و فئة الأخرى من الموظفين و العمال . و يجوز للعاملين أن يتولوا مناصب هامة إلى حد ما ، و يخول لهم جانب من سلطة المديرين . و يعتبرون في هذه الحالة رؤساء عمال أو عمالا ممتازيـن .
و يتولى المدير تنسيق و تنظيم أنشطة الشركة أو المشروع ، سواء كانت مصنعـا كبيـرا أو صغيرا أو محلا تجاريا . و حتى يطرد نشاطه ، ينبغي عليه أن يواجه بعض المشاكل التي قد تكون أحيانا معقدة سواء كانت مالية أو فنية أو تجارية . و بعد أن يحدد طبية نشاطه ، يتحتم على هذا المدير تدبير الاموال اللازمة للبدء في نشاط الشركة أو المشروع ، و إذا كانت تعوزه الاموال الخاصة ، فيمكنه أن يلجأ الى من يحوز هذه الاموال مثل المصارف أو اصحاب رؤوس الاموال الخاصة ، أي رجال المال ، و هؤلاء يمدونه بما يحتاج اليه بعد دراسة المشروع و التأكد من سلامته ، و ذلك مقابل فوائد بسعر متفق عليه ( و الفوائد عبارة عن نسبة مئوية من رأس المال المقترض تدفع سنوياً ) ، و بمجرد حصول المدير على رأس المال ، يتعين عليه أن يوجد العناصر الضرورية لنشاطه و هي : المكان الملائم للمنشـأة / الآلات / الموارد الأولية اللازمة / و العاملون .
و يجب عليه كذلك تنظيم الانتاج و العمل على اجتذاب العملاء كي يبيع لهم انتاج المنشأة . و اهم من ذلك أنه يجب انه يتم البيع بشروط ملائمة تؤدي الى تحقيق الربح المنشود . و في الواقع اذا لم يستطع هذا المدير أن يسدد مصروفاته بفضل البيع. و يحفظ رأس المال و يحقق ربحـا ً مـا ، فإن منشأته أو مشروعه يتعرض للفشل .
و يمتد نشاط الشركات و المنشآت الى جميع المجالات : الزراعة ، و الصناعات المختلفة و استغلال المناجم و الأعمال المصرفية و التأمين و التجارة بصفة عامة ( و هي التي تتولى تصريف الانتاج الى المستهلكين ) ، و وسائل النقل وملء أوقات الفراغ و ما الى ذلك .
* أنـواع الشركات المختلفة :
يمكن تأسيس الشركات على اشكال قانونية مختلفة ، و تنقسم الى نوعين رئيسيين : شركات بالحصص أو شركات الاشخاص ، و شركات ذات رؤوس الاموال او شركات الاسهم .
1- شركات بالحصص ( أو شركات الاشخاص ) :
و تنقسم الى شركات التضامن و شركات التوصية البسيطة ، و الاعتبار الاول فيها هو العامل الشخصي للشركاء . و تحل الشركة بوفاة الشركاء المتضامنين .
و في شركات التضامن ، يتعاقد شخصان أو اكثر على تكوينها برأس مال مشترك . و هم ضامنون للوفاء بديون الشركة من كافة أموالهم الشخصية .
و شركات التوصية البسيطة ، هي التي تتكون بين شريك او اكثر متضامنين مسئولين مسئولية غير محدودة عن ديون الشركة ( الشركاء المتضامنون ) ، و شريك آخر أو أكثر ( شركاء موصون ) بعيدون عن الادارة ، و مسئوليتهم محدودة بقدر حصتهم في رأس المال .
الشركات ذات المسئولية المحدودة :
و هي نوع من الشركات تجمع بين شركات الاشخاص ( بمعنى أن حصص الشركاء غير قابلة للانتقال للغير ) ، و شركات المساهمة ( أي مسئولية الشركاء محدودة بقدر حصتهم في رأس المال فقط و ليس بقدر اموالهم الشخصية ) .
2- الشركات بالأسهم ( شركات الاموال ) :
تتكون هذه الشركات بقصد القيام بأنشطة تتطلب رؤوس اموال ضخمة يعجز الفرد عن جمعها .
و لذلك يلجأ مؤسسو هذه الشركات الى جمهور المدخرين للحصول على رؤوس الاموال اللازمة للمشروع . و في مقابل هذا المال يحصلون على ) أسهم الشركة ) .
و هذه الاسهم هي شهادات مطبوعة على ورق ، تمثل قيمة المبلغ الذي أسهم به صاحبه و يعطيه الحق في الحصول على نصيبه من الارباح ، و كذلك في حضور الجمعية العمومية للشركة .
و تجتمع الجمعية العمومية بحضور جميع الاعضاء ، لاعادة انتخاب مجلس الإدارة ، و التصديق على الحسابات و المشاريع التي يتقدم بها المجلس ، أو عند طلب إدخال تعديلات على لوائح الشركة .. و ما الى ذلك ، و من ثم يعتبر المساهمون كمشتركين في ملكية مال الشركة .
و اهم الشركات المؤسسة بالاسهم هي شركات المساهمة . تتميز هذه الشركات عن الشركات الاخرى بأنها تستطيع في حالة عدم كفاية رؤوس اموالها ، أن تقترض من الغير لفترة معينة ، و ذلك باصدار (( سندات )) ذات فائدة ثابتة . و ليس لحامل السندات حق ملكية للشركة ، بل يعتبر فقط دائنـا لها بموجب شهادة (( سند )) بقيمة القرض الذي قدمه للشركة ، و تسدد قيمة السندات في مواعيد محددة مقدما عند اصدارهـا

 

بيسان غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w