قاصد كريم مستوردون وموزعون قطع غيار اصلية للسيارات الصينى (اخر مشاركة : semsema ahmed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 23 أبريل 2014 من MFX broker (اخر مشاركة : MFXbroker - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تحميل تنزيل برنامج كويك تايم بلاير - بلير 2013 quicktime player (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 150 )           »          تحميل برنامج حذف الملفات الصعبة Delete Doctor (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 3 - عددالزوار : 76 )           »          تحميل برنامج تشغيل البرامج المطورة Microsoft .Net Framework (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 44 )           »          تحميل برنامج معرفة مواصفات الكمبيوتر cpu-z (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          تحميل برنامج فك وضغط الملفات WinZip (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          تحميل أداة لإصلاح مشاكل الإنترنت Complete Internet Repair (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 48 )           »          تحميل برنامج الشات المرئية ooVoo (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 57 )           »          برنامج لفتح المواقع المحجوبه وكسر البروكسي (اخر مشاركة : انا نور الكون - عددالردود : 1 - عددالزوار : 106 )           »         

شرح قصيدة قصة الصرح للصف العاشر

 
قديم 31-10-2008   #1
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 106418
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البراء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي شرح قصيدة قصة الصرح للصف العاشر

 

تحليل قصة الصرح

أولا: اللغة :

( لذا اقتصرت الحرب بينهما على المناوشات الحدودية أول الأمر , سلام ملغوم ) دلالة على ما سيحدث بعد ذلك من اشتداد الحرب واستعارها.
الكاتب في بداية القصة كان يعلل لما يقول فمثلا : ( لم يبت في الحكم حينها ) السبب هو التمسك بالتعقل والحكمة. ( استعار الحرب ) السبب هو تولي الشابان الحكم. بينما لم يعلل الكاتب انتصار البينام إلا بالحظ قد يكون ذلك اشارة منه إلى أن شخصية البينام ليست حتى شخصية سياسية قادرة على إدارة أمور الحكم . وكذلك عندما قال ( وحري بالقول ) .
استخدم الكاتب عبارة ( فما استيقظ ) كيف بعد ذلكالعنف والضرواة يستيقظ مافالدو قد يكون أشار الكاتب بذلك إلى تنبه مافالدو أن الحرب لا طائل منها وإدراكه لهذه الحقيقة وكأن هنا بدأت بذرة التحول في شخصية مافالدو.
( أطلق سهمه بنجاح) لتأكيد على عشوائية البينام وأنه لا يملك عقل مدبر. ( يبرهن للعالم ) اشارة إلى تعجرف البينام وكأنه حقق نصره عن حسن سياسة وتخطيط.
( ولم يعد له أي أمل في هذه الحياة ولكنك طالما أنت أسيري فستعيش) اشارة مبطنة من الكاتب إلى ماسيحدث في نهاية القصة من أن البقاء سيكون لمافالدو من خلال فنه (الصرح).
بروز نزعة الغرور ونشوة الانتصار لدى البينام في هذا المقطع.
(هذه فكرة صائبة ) أيضا اشارة إلى ماسيحدث في نهاية القصة في أكثر من موضع يشير الكاتب إلى نهاية القصة ولكن بحذر وذكاء. بالاضافة إلى أن الكاتب أتى بعبارة فكرة صائبة على لسان البينام ايحاء إلى ذلك الصراع الداخلي الذي سيدور في نفسية البينام.
(شاهق , شموخه , يشمخ , بعنقه ) دلالة على عظم هذا الصرح.
(من البلدان المجاورة) دلالة على أن الفن يبقى خالدا ويكون للعالم بأسره وليس لبد بعينه وأن الفن يخلد ذكر صاحبه فهو باق بقاء البشرية .
(بناء طابق واحد أو بناء غرفة واحدة صغيرة على الأقل ) اشارة من الكاتب إلى اهمية الفن والحضارة فالبينام يريد حتى لو مشاركة بسيطة في هذا الفن الخالد بعدما أيقن أن انتصاره لا يعد انتصارا وإن لم يعترف بذلك صراحة .
( ولكن صرحي أتمنى أن لا يخلدك) اشارة صريحة من مافالدو إلى أن صرحه وعمله خالد وان انتصار البينام لا يذكر و عبارة ( فحين تموت سأحيا أنا) تأكيد على بقاء الفن والحضارة.
أرى أن الفكرة كانت طاغية بشكل كبير على القصة فكأن الكاتب يلاحقنا ليرسخ في أذهاننا أن الفكر والحضارة أهم من الانتصارات السياسية وأجد هذا سلبية في حق الكاتب إذ أن الأفضل غموض الفكرة عن القارئ .

ثانيا : الأسلوب :
تفاوتت القصة بين الحوار والسرد.

ثالثا : الصراع :
يوجد في القصة صراع خارجي متمثل في صراع البلدين ليستمر مع البينام ومافالدو لينتهي بانتصار البينام.
بعد ذلك يطالعنا صراع آخر وهو الصراع الداخلي أو الصراع النفسي في شخصية البينام عندما بدأ بالغيرة من مافالدو وبدأ بالتفكير كيف أن أمجاده لا تذكر بينما لعب مافالدو هو حديث الشعب .

رابعا : الشخصيات :شخصيات رئيسية : البينام ومافالدو
البينام : شخصية ثابتة لم تتراجع عن مواقفها من بداية القصة لنهايتها .
مافالدو : شخصية نامية بدأت تحب التفوق والانتصار والهمجية للتحول مع تغير الموقف إلى شخصية ذات ارادة وفكر حتى أن ذلك صاحبه تغير في لغة الشخصية فبدت شخصية واثقة .
أيضا حافظ الكاتب على ارادة وحرية الشخصيات فترك لها حرية التصرف في الأحداث والمواقف .

الزمان والمكان :لم يذكر الكاتب زمن معين وإن كنا نستطيع ايجاد زمن الاسترجاع وذلك من خلال ( يستطيع المرء أن يعود بالذاكرة ).
المكان أيضا لم يحدده الكاتب ولكن توجد هنالك بعض الأماكن مثل ( بلدين متجاورين ) >> مكان مجازي.ذكره الكاتب ليكون خلفية للقصة .
السجن >> مكان معادي ذكره الكاتب بعد انتصار البينام وايداع مافالدو السجن .
الصرح >> مكان هندسي لأننا نستطيع رسم أبعاده الخارجية ويمكننا تصوره من خلال الوصف الموجود في القصة .

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح قصيدة لوحة الزمن للصف التاسع البراء اللغة العربية 0 19-10-2008 06:37 PM
شرح قصيدة معلقه طرفه البراء اللغة العربية 0 05-10-2008 10:34 PM
شرح قصيدة يا سماء للصف التاسع البراء اللغة العربية 0 05-10-2008 09:54 PM
شرح قصيدة يا سماء للبوصيري للصف التاسع البراء اللغة العربية 0 09-09-2008 05:58 PM
حل اسئلة كتاب المؤنس 12 ف2 سيباويه نماذج اختبارات صفي الحادي والثاني عشر 0 19-05-2007 06:23 PM


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w