[ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 705 - عددالزوار : 88415 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2080 - عددالزوار : 148532 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 618 - عددالزوار : 79656 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 16506 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 24631 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 13479 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 49524 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 8226 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 12998 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 50262 )           »         
 

حاجتنا إلى إعلام إسلامي هادف

 
قديم 08-12-2008   #1
 
الصورة الرمزية دمعه بريئة

fadila-halieuta








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 368
  المستوى : دمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دمعه بريئة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

السلام عليكم هنا دمعه بريئة تحييكم وتتمنا ان تنال مكان بينكم انتم المتميزون


 

من مواضيعي

A13 حاجتنا إلى إعلام إسلامي هادف

 
















باستعراض الأدبيات الخاصة بتفسير مسألة تأثير وسائل الاتصال الجماهيرية ( الراديو و التلفاز و الانترنت و الجرائد..الخ ) على الأفراد ، نجدها تتباين في تحديد : هل تؤثر وسائل الاتصال على الأفراد أم أن للأفراد القدرة على التحكم بالمحتوى الصادر عن وسائل الاعلام أيا كانت.
و بناءا على ذلك تنوعت الدوافع التي وجدت لتفسير تعرض الجمهور لوسائل الاعلام منها : أن المتلقي لديه الوعي و القدرة على التعبير عن اتجاهاته مباشرة ، و أنه يسعى إلى اشباع دوافعه من خلال التعرض لوسائل الاعلام . و تختلف توقعات الأفراد من وسائل الاعلام وفقا للفروق الفردية و وفقا لاختلاف الثقافات.
و ليس خفيا على أحد أن ما تقدمه وسائل الاعلام حاليا من انحطاط و رذيلة يفوق- نسبيا- ما تقدمه من مضمون جاد و هادف .ما يؤدي إلى احداث تغييرات في سلوكنا و تصرفاتنا و استجاباتنا لمضمون هذه الوسائل .وذلك لإن وسائل الاعلام أصبحت تشكل وسائل بديلة لمؤسسات بدأ يتلاشى دورها و اهميتها و حضورها كالمؤسسة الأسرية و الدينية.
و في ظل الانتشار الطاغي للانحطاط و الرذيلة في ما يقدمه الاعلام من برامج و مواد "للمتلقي" (و ذلك لكسب الجمهور من جهة و لما له من انعكاسات تجارية مربحة لهم من الجهة الأخرى)،نشأ هناك نوع من الصحوة الاسلامية – إن جاز التعبير- لرفض مثل ذلك المضمون الذي لا يؤدي إلا لترد في الأخلاق و انسياق أعمى وراء الغرب.هذه الصحوة ظهرت بعيدا عن التشدد و التزمت في التفسيرات الدينية ، و بعيدا عن الجمود في التعاطي مع معطيات العصر الحديث و ما يفرضه علينا من مستجدات و أمور علينا التعامل معها شئنا ذلك أم أبينا.
و من هنا كانت تجارب عديدة لأناس وسطيين أكدوا من خلال اعمالهم و انجازاتهم ان الاسلام دين الوسطية .دين ما جاء إلا رحمة للعالمين،دين نبذ الغلو و الرجعية .
و بناءا على ما سبق كانت ( حياةFM) ، و ( سامي يوسف ) مثالا حيا شاهدا على أن الاسلام دين السلام و الوسطية ،دين عالمي يناسب جميع الظروف و المستجدات .

حياة FM:
انطلقت كاذاعة أردنية هادفة عام 2006 ، و اتخذت نهجا اسلاميا وسطيا لتعميق مفهوم الاعلام الايجابي الهادف للانسان و المجتمع و سعيا لتقديم ما يهم و يفيد و يناسب المستمع من خلال الأداء المهني المميز للكوادر ذات الخبرات الواسعة والمؤهلة علميا.
لم تعد فكرة الاعلام المسموع مقتصرة على الموضوعات ذات المحتوى الغنائي و الترفيهي بل اصبحت هناك جوانب لا يمكن اغفالها عند الحديث عن المشاريع الاعلامية الاذاعية .من هنا ولدت حياة كاذاعة محلية خاصة – انبثقت عن شركة السلام للاعلام – تطمح الى تأدية رسالة اعلامية هادفة و متوازنة لتأخذ المستمع بعيدا عن عالم الابتذال و التقليد الثقافي غير المدروس الى عالم ثري بالقيم السامية.
و لن يغيب الحس الفني الذي ينساب بين ثنايا الدقائق في بث (حياة) ليرتقي باذن المستمع الى عالم الانشاد الرحب فمن حب الله و المديح النبوي الى المعاني الانسانية الدافئة.
سامي يوسف :
"صوت المسلمين في أوروبا " هكذا قدمته هيئة الإذاعة البريطانية في حوارها معه..
مسلم بريطاني ملتزم يرى أن الغناء هو وسيلة لتعزيز الإسلام و جعل الشباب أكثر فخرا بدينهم و عقيدتهم.
ولد سامي يوسف في يوليو 1980 و هو في الأصل من أذربيجان في فارس و قد ولد في أسرة موسيقية من العرق الأذربيجاني
أغنيات سامي يوسف اختارت أن تمسك العصا من المنتصف بالنسبة لإشكالية الحكم الشرعي للموسيقى فاعتمدت على آلات الإيقاع فقط و تنوع الإيقاع بين إيقاعات شرقية أو أسيوية أو غربية .إلا إن في أغانيه اهتماما بالموسيقى عبر الألحان التي جاء في صالحها المضمون البسيط للأغنيات و اقترابها من روح الإنشاد الصوفي و التواشيح و الابتهالات في بعض الأحيان.
مضمون معظم اغاني سامي يوسف مختلف فقد جاء تمجيدا للذات الالهية او مدحا للرسول صلى الله عليه و سلم او اشادة بالقيم الاخلاقية الاساسية و العامة للاسلام و للانسانية عامة كالحب و التسامح و الاخاء و لم يحتو على أي مضامين سياسية او نضالية .
فلا شك اذن ان العديد من الشباب كان ينتظر سامي يوسف ليرى فيه صورة نجمه المفضل:الشاب العصري الذي يجمع بين جاذبية نجوم السينما و الموسيقى في الغرب و بين دماثة شاب مسلم متدين .
و يشدد سامي يوسف انه ليس داعية اسلامي بل يرى انه مسلم عادي ربما يكون لديه الكثير من الاخطاء مثله مثل أي شخص آخر و يجتهد ان يكون نموذجا للمسلم الجيد الصالح الملتزم بتعاليم دينه و ربه.









 


التعديل الأخير تم بواسطة دمعه بريئة ; 08-12-2008 الساعة 05:03 PM.
دمعه بريئة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 08-12-2008   #2
 
الصورة الرمزية oonإيميmoo







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22772
  المستوى : oonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصف
oonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصفoonإيميmoo عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :oonإيميmoo غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 


يعطيج العاااافيه خيتو
موضوع رائع
بالفعل كما قلتي فنحن نحتاج
إلى هذا الإعلام الذي يوعينا
ويوعي أخواننا وخواتنا
ونتمنا أن يكون المنشد
سامي يوسف
بما يحمله من جمال وكشخه
وحب للإسلام وابتعاده عن الاغاني
أن يجذب الشاب لكي يتبعوه

 

يَآ نَفِّس كَفـى ’’ إِن الَّذِي خ ــلَق الْظَّلامـْ يَرَآنِي *

اللهم أجعلنا ممن يتقيك في السر والعلانية في الظاهر والباطن في السراء والضراء .
" اللُهم اغفِر لِي وَ لِوالِدايْ ولِلمُؤمِنينْ والمُؤمِناتْ الأحياءِ مِنهم والأمَواتْ "
oonإيميmoo غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 08-12-2008   #3
 
الصورة الرمزية دمعه بريئة

fadila-halieuta








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 368
  المستوى : دمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دمعه بريئة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

السلام عليكم هنا دمعه بريئة تحييكم وتتمنا ان تنال مكان بينكم انتم المتميزون


 

من مواضيعي

افتراضي

 

تسلمي حبيبتي على تفاعلك في موضوعي المتواضع
دمت بكل ود

 

دمعه بريئة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-12-2008   #4
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

في البداية أشكرك أختي دمعة بريئة على الموضوع والذي يضاف إلى قائمة المواضيع الخاصة بالإعلام والتي طرحت في برج النقاش الحر..

وقد أراد أصحابها معالجة بعض جوانب تأثير الإعلام على المجتمعات العربية الاسلامية من زوايا معينة ..

بالفعل أختي دمعة بريئة لوسائل الإعلام خاصة الجماهيرية منها دور أساسي في التأثير على المجتمع ..

وكان البعض يعتقد ان لهذه الوسائل تأثير مباشر ومطلق على الجمهور وقد سميت هذه النظرية بـ "نظرية الطلقة/الرصاصة الإعلامية" .. بمعنى ان محتوى تلك الوسائل ينطلق كالرصاصة ليستقر في أذهان الناس دون ردة فعل ؟؟

وتذكر بعض الدراسات ان احد المذيعين في usa في نهاية الـ 70 نات أطلق إشاعة مفادها أن سكان المريخ هجموا على الأرض !! فذعر الناس وأحدث ذلك فوضى وحالة فزع في تلك الولاية !!

لكن أمر التأثير المطلق تم نفيه من قبل بعض الدراسات..

ومن بينها أنه قبيل الحرب الـ.ع.2، ورغم المعارضة الشديدة لوسائل الإعلام الأمريكية للمترشح الرئيس الأمريكي آنذاك "روزفلت" إلاّ أن الجمهور انتخب عليه وفاز في الإنتخابات ولعهدتين متتالتين !!

إذن يمكن غربلة المحتوى وأخذ ما ينفعنا !!

صحيح أختي دمعة بريئة أن انحصار دور بعض المؤسسات الاجتماعية كالأسرة، المدرسة، المسجد زاد في تفاقم الأمر !!

وصحيح أن المحتوى الإعلامي العربي حاليا لا يختلف عن المحتوى الأجنبي بل هو صورة صبق الأصل أحيانا !!

لكن اختي الكريمة..

هل الإعلام (الديني) هو البديل الحقيقي ؟؟

وهل الإعلام الاسلامي الحالي هو فعلا إعلام هادف ويتصف بكل خصوصيات الإعلام الذي ينبغي أن يؤدي وظائف التربية والتعليم والتثقيف والترفية في قالب إسلامي ؟

أليس وجود بعض القنوات الإسلامية هو بدافع الربح واستغلال "الدين" لغرض التجارة ؟

أليست قائمة على أسس سياسية ومذهبية ؟؟ تقرف ؟أكثر مما تجمع ؟!!

وهل البديل هو أن نرضي الأخرين بإعطائهم نماذج (على المقاس ) كي يغيروا نظرتهم السلبية للإسلام والمسلمين ولا يكون الدعاة إلاّ على شاكلة "سامي يوسف" و"حليقي الذقون" ؟؟ - مع كل احترامي لهم ؟؟

ما هو البديل الإسلامي الحقيقي الذي نحتاج إليه ؟

البديل الذي يقدم صورة ناصعة، مشرقة عن الإسلام ،

البديل الذي يتجلى في إعلام مضاد للحملات الشرسة على قيمنا ورموزنا الدينية،

البديل الذي يوحدّ الأمة ويلم لحمة الصف وليس البديل الذي يطلق مئات القنوات والمواقع المنتشرة كالفطريات.. تسب الآخرين الذين يخالفوهم في الرأي !!

نحتاج إلى إعلام ينهض بالأمة ويفـّقه أبناءها أصول الدين ومقاصده السمحة .. بعيدا عن نزعة التطرف والغلو !!





 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-12-2008   #5
 
الصورة الرمزية دمعه بريئة

fadila-halieuta








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 368
  المستوى : دمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دمعه بريئة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

السلام عليكم هنا دمعه بريئة تحييكم وتتمنا ان تنال مكان بينكم انتم المتميزون


 

من مواضيعي

افتراضي

 

ولكن اخي الكريم يبقى الاعلام الاسلامي الحالي يحمل في طياته توعية لبعض متابعيه
على الرغم من اهدافه التي ذكرتها انفا
ويبقى ذا افادة بالنيسبة للاعلام الغربي الهدام او الاعلام العربي الشرق اوسطي الماجن

شكرا لمرورك
ولتعليقك الثري
بارك الله فيك

 

دمعه بريئة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-12-2008   #6
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعه بريئة مشاهدة المشاركة
ولكن اخي الكريم يبقى الاعلام الاسلامي الحالي يحمل في طياته توعية لبعض متابعيه
على الرغم من اهدافه التي ذكرتها انفا
ويبقى ذا افادة بالنيسبة للاعلام الغربي الهدام او الاعلام العربي الشرق اوسطي الماجن

شكرا لمرورك
ولتعليقك الثري
بارك الله فيك
أشكرك اختي دمعة بريئة على المتابعة..

لا أنكر ان هناك بعض من وسائل الإعلام الإسلامي تؤدي رسالة شريفة ومقبولة نوع ما..

ولكن من يحكم على أداء تلك الوسيلة ؟

الذي يصدر حكما بنجاحها هو الجمهور ؟

أليس كذلك ؟

ما رأيك لو قلت لك ان ذلك الجمهور يكون بصدد مشاهدة تلك القنوات الإسلامية ولكن بمجرد أن يحين موعد المسلسلات المدبلجة - مثلا-.. يحوّل اتجاهه إليها مباشرة ؟؟!!

هذا من جهة..

من جهة اخرى، تلك "الحبات" من الإعلام الاسلامي الهادف والتي تعد على الأصابع لا تشكل وزنا في البديل الحقيقي للمستهلك المسلم !!

أقول هذا الكلام مقارنة مع الامبراطوريات الإعلامية التي يمتلكها أعداؤه !!

هي مجرد قنوات يمكن خنقها بسهولة سواء بعراقيل قانونية أو إدارية وحتى تجارية !!

لأنها ببساطة تفتقر لمصادر تمويل ذاتية !!

ولا تتمتع بالاستقلالية.. فهي إما منحازة إلى هذا التيار أو ذاك !!

والسؤال الجوهري الذي يبنبغي أن يطرح هو..

أين هي الوسيلة (الإعلايمية الإسلامية) الشاملة، المستقلة والتي تلقى الإجماع ؟؟؟


 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-12-2008   #7
 
الصورة الرمزية درة الإيمان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22069
  المستوى : درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :درة الإيمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لـــ روحي الدفء والسلام ..


 

من مواضيعي

الاوسمة
تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات بوح المسابقة الأدبية شهادة تقدير المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء وسام شرف وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي

 

مساؤكم زهر ،،

لا أحد ينكر بأن الإعلام أصبح كالغزو !
الذي تعرض له كل شخص ..!

فالإعلام رسالة لها ايجابيات ولها سلبيات
يبقى ( ضمير ) الشخص بكيفية الاستفادة منه ،،

اعلام إسلامي هادف ،،
نستطيع القول بأنه قد بدأ الآن
من خلال القنوات فهناك ( قناة الرسالة ، المجد ، اقرا ، النجاح ، طيور الجنة ، العفاسي ... الخ )
وأيضا القنوات المختلفة قد تتضمن برنامجا اسلاميا واحدا بين برامجها ..!

ما نطمح له هو
اعلام راقي هادف يحمل رسالة ايجابية
يخاطب مختلف العقول والأجناس
يرقى بالفكر ويضيف شيئا إلى رصيد الثقافة ،،
فإن رأى الشاب عرضا لفئة شباب يناقشون موضوعا يمسهم
تجده من المتابعين لذلك العرض
مثال برنامج ( خواطر شاب )



برد الأستاذ Innocent

اقتباس:
هل الإعلام (الديني) هو البديل الحقيقي ؟؟

أنا أيضا أطرح هذا السؤال

قد نجني فوائد كثيرة من الإعلام الغربي أيضا ..!
والشخص بدوره يبحث من أين نحصل على تلك الفائدة منهم ،،

اذن المسؤولية تقع على المشاهد
مستواه الفكري والثقافي هو من يتحكم في ما يتابعه ،،

الموضوع متشعب كثيرا ،،
ربما تكون لنا عودة ،،


لك الشكر على الطرح

ود





 


قصوري قصوري فاعذروني
درة الإيمان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-12-2008   #8







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3843
  المستوى : بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بن مضر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A13

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة innocent مشاهدة المشاركة
!!

والسؤال الجوهري الذي يبنبغي أن يطرح هو..

أين هي الوسيلة (الإعلايمية الإسلامية) الشاملة، المستقلة والتي تلقى الإجماع ؟؟؟

أخي الفاضل
الموضوع رائع والطرح طيب ولكن الذين يعملون بإخلاص للإسلام لا يملكون أدوات ألأعلام لأنها بيد أعداء ألأسلام والعاملين لمصلحتهم 0
والآن لامجال للإقتصاديات الصغيرة والسوق لايوجد به إلا الكيانات الكبيرة القوية 0
فمن أجل وجود إعلام إسلامي هادف قوى لابد من وجود إقتصاد إسلامي قوى يعمل للإسلام بإخلاص 0
دمت بخير

 

بن مضر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #9







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 196
  المستوى : معالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميزمعالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :معالي الوزيرة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

عذرا ساقتحم نقاشاتكم الجميلة ..

لدينا تمويل عندما نرغب به .. ولكن للاسف ان هذا التمويل يقع في ايدي الضمائر المعدومة .. لا يعلمون انه عليهم رقيب حسيب ..


الاعلام الاسلامي الديني الحقيقي .. ليس ببرنامج فتاوي فقط او بمحاضرة دينية مسجلة ..

انما علينا ن نجاري اعدائنا كما اسميتموهم .. بافضل مما عندهم

اصبحوا لديهم العديد من البرامج الهادفة والمسلية في نفس الوقت اكثر مما لدينا ( ان كنت اتكلم عن الاعلام المرئي ) والذي هو اكبر المؤثرات الاعلامية .. بحكم تقاليدهم ..ولكنها تعالج قضاياهم ..

ونحن ؟؟

لازلنا نخادع انفسنا اننا نعالج قضية ما ببعض المسلسلات التي تهدم اكثر مما تبني ..

اين افلامنا الهادفة ؟؟ رغم وجود العديد من الافلام المصريةوكلها تدور حول نفس القصص .. لا جديد فيها ..

ورغم وجود افلام من هوليود تتحدث عن صلاح الدين الايوبي وفتح القدس !!


لدينا المال ولكن لا توجد\ عقول او بالاصح ضمائر ..


لدينا المواهب والافكار .. ولكن لا توجد ثقة ..

لدينا اغلى المعدات والاستديوهات .. ولكن لا يوجد النضج العقلي !!

لي عودة

 

معالي الوزيرة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #10
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مضر مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل

الموضوع رائع والطرح طيب ولكن الذين يعملون بإخلاص للإسلام لا يملكون أدوات ألأعلام لأنها بيد أعداء ألأسلام والعاملين لمصلحتهم 0
والآن لامجال للإقتصاديات الصغيرة والسوق لايوجد به إلا الكيانات الكبيرة القوية 0
فمن أجل وجود إعلام إسلامي هادف قوى لابد من وجود إقتصاد إسلامي قوى يعمل للإسلام بإخلاص 0

دمت بخير

شكرا أخي بن مضر على بصتك (هنا)..

بالتأكيد الموضوع رائع لأنه واقعي ولأنه حساس..

ولأن العالم بأسره يدور في فلكه بإرادته أو بدون إرادته !!

فمن يسيطر على الإعلام .. يسيطر على العالم ..

والأمثلة كثيرة لا يستع المجال لذكرها !!

صحيح أخي الفاضل أن الإعلام العالمي بيد أعداء الإسلام ..

ولكن برأيك هل المسلمون يفتقرون للمال وللطاقات البشرية ولتكنولوجيا وسائل اإلإعلام والاتصال (والتي يمكن اقتناؤها والتدرب عليها) ؟؟

هناك اموال طائلة لكن توجه إلى قنوات "الشطيح والرديح"!!

وتوجه إلى قنوات العري والمجون والتي تتخللها بعض البرامج الدينية وحى "الآذان" !!

ورغم أن هناك بعض القنوات الإسلامية الهادفة والتي ذكرها بعض إخواني في ردودهم (درة الإيمان).. لكن أقولها بصراحة ومن باب "المتخصص" أقول أن تلك القنوات تفتقر لأهم أبجديات "الإحترافية" ..

كيف ذلك؟

هي مجرد قنوات هواة !! بمعنى يكفي لشخصية (إسلامية ) أن تتطلب من الهيئات الوصية الترخيص بإنشاء قناة وتطلب شيفرة البث وحجز مساحة على الساتل.. حتى ينشئ قناة يضع تحت شعارها "بث تجريبي".. لكنه دائم !!

هي مجرد قنوات "إسلامية" هدفها أحيانا "تجاري" بمعنى انها عبارة فقط عن مساحة للترويج لمنتجات شخصية !!

بالاضافة إلى ان تلك القنوات لا تملك مصادر تمويل قارة .. وليس لها شبكة بثية سواء تقنية أو بشرية !!

هي قنوات ينشئها "رجال اعمال" أو بدعم من رجال أعمال أو هيئات حكومية أو خاصة !!

غرضا غالبا تجاري وليس دينيا قحا !!

وإلاّ كيف تفسر في عز حلقة دينية من احد الشيوخ يكون التركيز على الديكور المتجدد يوميا !!

وأهم سؤال يطرح هو : هل يمتلك الإعلام الإسلامي "مذهب إعلامي " واضح ؟؟؟

وأوافقك الرأي أخي بن مضر أن الإعلام الاسلامي لا يطبق مباديء "اقتصاديات الإعلام"!!

في وقتنا الحالي الاقتصاديات الصغيرة تخنق وتموت تلقائيا في محيط السوق الإعلامي العالمي التي يمتاز بالتكتلات والبقاء فيه يكون دائما للاقتصاديات الكبرى!!

والسبيل الوحيد لبقاء الاقتصاديات الإعلامية (الإسلامية) الصغرى هو "حتمية التزاوج الإعلامي" ..

أي ضرورة التعاون والتنسيق والتكامل بين جميع وسائل الإعلام الإسلامي..

 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #11
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالي الوزيرة مشاهدة المشاركة
عذرا ساقتحم نقاشاتكم الجميلة ..

لدينا تمويل عندما نرغب به .. ولكن للاسف ان هذا التمويل يقع في ايدي الضمائر المعدومة .. لا يعلمون انه عليهم رقيب حسيب ..


الاعلام الاسلامي الديني الحقيقي .. ليس ببرنامج فتاوي فقط او بمحاضرة دينية مسجلة ..

انما علينا ن نجاري اعدائنا كما اسميتموهم .. بافضل مما عندهم

اصبحوا لديهم العديد من البرامج الهادفة والمسلية في نفس الوقت اكثر مما لدينا ( ان كنت اتكلم عن الاعلام المرئي ) والذي هو اكبر المؤثرات الاعلامية .. بحكم تقاليدهم ..ولكنها تعالج قضاياهم ..

ونحن ؟؟

لازلنا نخادع انفسنا اننا نعالج قضية ما ببعض المسلسلات التي تهدم اكثر مما تبني ..

اين افلامنا الهادفة ؟؟ رغم وجود العديد من الافلام المصرية وكلها تدور حول نفس القصص .. لا جديد فيها ..

ورغم وجود افلام من هوليود تتحدث عن صلاح الدين الايوبي وفتح القدس !!


لدينا المال ولكن لا توجد\ عقول او بالاصح ضمائر ..


لدينا المواهب والافكار .. ولكن لا توجد ثقة ..

لدينا اغلى المعدات والاستديوهات .. ولكن لا يوجد النضج العقلي !!

لي عودة
حسب علمي يا "معالي الوزيرة" ان "أصحاب المقام الرفيع"، يمتلكون جواز سفر "أحمر" يفتح لهم الأبواب المغلقة المحصنة ..

فما بالكِ بموضوع من مواضيع برج النقاش الحر ؟؟!!

فمرحبا بك هنا !!

بالفعل يا معالي الوزيرة.. العالم الإسلامي يمتلك ليس المال فقط ولكن يمتلك كل مقوّمات النهوض والنجاح في أي مجال يريده ومنه مجال الإعلام..!!

ونحن نركز على "الإعلام" بالذات لأن المسلمين مطلوب منهم أكثر من غيرهم الإعتماد على "الإعلام" لأنهم أصحاب رسالة إلى كل العالمين !!

إنهم مكلفون بـ"الدعوة" ومكلفون بنشر القيم السمحة في كل بقاع العالم..

ومكلون بدرجة أكبر خاصة في وقتنا الحالي بالرد على كل الحملات الشرسة من قبل أعداء الداخل وأعداء الخارج !!

مكلفون بإبراز الصورة الحقيقية الناصعة للإسلام ومبادئه !!

وللأسف الشديد نحن المسلون في موقع "شبهة" وفي موقع "المدافع" !!

رسالة المسلمين الحالية لا يمكن أن تؤدى بفاعلية إلاّ بالاعتماد على استراتيجية إعلامية محترفة !!

استراتيجية إعلامية مؤسسة على قيم ديننا ..

استراتيجية تهدف إلى الدفاع عن رموزنا الدينية والحفاظ على هويتنا وأصالتنا ..

استراتيجية تهدف ليس إلى الانغلاق على الذات أو استهلاك كل ما هو آت من غيرنا ..

لكن تهدف إلى المشاركة والمساهمة بإنتاجاتنا المحلية في الثقافة العالمية في زمن العولمة !!

لماذا أصبح الفرد المسلم نسخة"غير أصلية " للمجتمعات الأخرى ؟؟

وليس عيبا أن نقتبس ونستلهم من تجارب وخبرات الآخرين.. وتطبيق ذلك وفق ما يتماشى مع عاداتنا وتقاليندنا وقيمنا !!

العيب كل العيب أن نرفض جملا وتفصيلا نتاج الآخرين أو نستهلكه جملة وتفصيلا..!!

نحن مخيرون ولسنا مجبرين !!

قد يقول قائل: " أن الجمهور عايز كده " !!

ويقول أن هذا الجمهور يفضل مسلسلا تركيا يأخذه إلى عالم الأحلام وينفس عن مكبوتاته ويشبعه عاطفيا ويكون عزاؤه عن الواقع الاجتماعي المر !!

يفضله على حلقة دينيية .. يتفاعل معها في لحظة بثها ولكن ينسى كل شيء بعد جينيريك النهاية !!

إذن حتى ولو وجدت قنوات إسلامية.. فهل تراها تغير من واقع المجتمعات الإسلامية ؟؟؟

هناك خلل ما ..

أين الخلل إذن ؟؟؟

وما هو البديل ؟؟؟




 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #12
 
الصورة الرمزية دمعه بريئة

fadila-halieuta








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 368
  المستوى : دمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميزدمعه بريئة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دمعه بريئة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

السلام عليكم هنا دمعه بريئة تحييكم وتتمنا ان تنال مكان بينكم انتم المتميزون


 

من مواضيعي

افتراضي

 

الاحظ ان كل الاراء بنيت على انه حقيقة يوجد اعلام
و لكن ما الدي يجعلنا نقول عن الاعلام العربي مجملا انه اعلام حقا
الا تلاحظون معي انه لا يؤدي تلك الوظيفة انما يؤدي وظيفة التوجيه هدا بالنسبة للقنوات المحلية
او الفضائية التي تبث انواع متعددة من البرامج
اما بما وصف بالاعلام الاسلامي
او بالاحرى ما وصفته انا بالاعلام الاسلامي (عفوا )
فهو لا يؤدي الا مهمة التهدئة والتخفيف من احتقان المجون لدى النفوس البشرية

هاته وجهة نظري الجديدة
وانتظر نقاشكم اياها
كما اشكركم مجددا على التفاعل

 

دمعه بريئة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #13
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعه بريئة مشاهدة المشاركة
الاحظ ان كل الاراء بنيت على انه حقيقة يوجد اعلام

و لكن ما الدي يجعلنا نقول عن الاعلام العربي مجملا انه اعلام حقا
الا تلاحظون معي انه لا يؤدي تلك الوظيفة انما يؤدي وظيفة التوجيه هدا بالنسبة للقنوات المحلية
او الفضائية التي تبث انواع متعددة من البرامج
اما بما وصف بالاعلام الاسلامي
او بالاحرى ما وصفته انا بالاعلام الاسلامي (عفوا )
فهو لا يؤدي الا مهمة التهدئة والتخفيف من احتقان المجون لدى النفوس البشرية

هاته وجهة نظري الجديدة
وانتظر نقاشكم اياها

كما اشكركم مجددا على التفاعل
أكيد يا دمعة بريئة أن للإعلام رسالة متعددة الأهداف ..

ولعلمك انه في مجال الإعلام ليس هناك شيء اسمه "العمل بالنوايا"، بل كل شيء مدروس بدقة وله استراتيجية وهدف !!

وبحسب الهدف المنشود تتعدد الاستراتيجيات الإعلامية..

ففي بلد -يسمى مجازا - بلد في طريق النمو، يتم تبني ما يسمى بـ "الإعلام التنموي"!!

ويكون المحتوى الإعلامي مكيفا وفق "الخط الافتتاحي" للوسيلة الاعلامية في بلد ما !!

وعموما نجد ان الإعلام العربي يتصف بـ "الشمولية" وبطابع تقديم "الخدمة العمومية"..

وهي غالبا سياسات إعلامية تتبناها الحكومات العربية بغية محاولة إرضاء أكبر كم ممكن من الشرائح الاجتماعية !!

وهذا ما يفسر في بعض البلدان العربية عدم الترخيص وعدم فتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في الإعلام المرئي !! وغياب الإعلام المتخصص !!

حتى يتم توجيه الرأي العام وفق المنظور الحكومي (ولو أن هذه الاستراتيجية تجاوزها الزمن )..

وحتى ولو فتح القطاع السمعي- بصري للخصخصة المحلية او الخارجية، فيتم ذلك في مجال الترفيه والرياضة والمجال الثقافي بصفة عامة.. أما في مجال السياسة مثلا أو الدين فكل شيء حرررررام !!

أما بخصوص الطابع الإسلامي للإعلام فهو يقتصر على بعض القنوات التي - كما قلت من قبل - لا تزال في مرحلة البث التجريبي (ولكنه يدوووم)!!

ورغم ذلك، فهي تلقى رواجا في أوساط الجمهور الاسلامي والذي يجد فيها متنفسا دينيا وبديلا "زهيدا" عن احتياجاته من المواد الإعلامية الهادفة !!

وقد تلاحظين أن بعض القنوات الاسلامية إما عبارة عن حلقات وعظ وإرشاد واحدة تلو الأخرى وتعاد مرة أخرى ..

وإما فتاوى ..

ولكن هل الفرد المسلم يحتاج فقط للوعظ والإرشاد وإلى الفتاوى الدينية ؟

دون الحديث عن مدى الارباك والحرج الذي يلقاه مرتاد تللك القنوات نتيجة الإختلاف في المذاهب والمرجعيات الدينية !!

من جهة أخرى، ومهما حاولت البرامج الدينية في القنوات (الإسلامية) ان تلعب دور "المصلح" وتكون بمثابة حقن مهدئة لمجتمعاتنا التي شربت حتى الثمالة من ينابيع الفكر الآخر ..

فإنها لا تستطيع أن تقاوم التدفق الإعلامي الهائل الذي يدخل بيوتنا دون استئذان !!

ولا زلت أتساءل عبر المثال البسيط،، " لماذا تجد المواطن المسلم يشاهد الحلقة الدينية ولكن بمجرد حلول موعد المسلسل التركي مثلا يغير القناة على الفور" ؟؟

وكانه كان يريد قتل الوقت حتى موعد المسلسل!!

وربما محاولة إقناع نفسه أنه لا يشاهد المسلسلات فقط بل يشاهد البرامج الدينية أيضا كنوع من التكفير عن الذنب !!؟؟؟


 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #14







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 196
  المستوى : معالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميزمعالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :معالي الوزيرة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

ربما كنت ضيفة ثقيلة والا ماذا تقول سيدي ؟؟


اعجبني النقاش فيه لانه مثلما ما قلت هذا الموضوع بالذات يهمنا جميعا ..

دعوني اعترف لكم .. لست من مدمني التلفاز في السنوات الاخيرة ربما لانشغالي بالدراسة او بالمشاريع الاخرى ..

ولكني عندما يكون لدي وقت فراغ فانني انتظر واحدة من البرامج الاجنبية .. التي تظهر على mbc 4

رغم اختلافها عن عقائدنا الا انها مثرية في كل الجوانب وطريقة تقديمهم لها جذبتني ..

عدم احتكارهم للاشخاص معينين ولقصص معينة ولموضوع واحد يتكرر جعلني استمتع بمشاهدتها رغم انها مجرد برامج وليست افلام للترفيه


اذن .. الموضوع جدا سهل ..

نحن بحاجةالى مخططين على المدى البعيد ..
بحاجة الى مبدعين فكريا قبل ان يكون مبدعين ظاهريا

ومثلما قال اخي بحاجة الى استراتيجيات من كل المجالات .. تخدم الاعلام .. ليس تجاريا وانما فكريا وتنمويا ..

يعني شبكة الجزيرة .. اعتبرها الاولى بين الشبكات العربية المتقدمة في برامجها من كل الجوانب .. والسبب ؟؟ استعانتهم بخبراء ومتخصصين ( عرب ) دكاترة وربما اكثر .. لخدمة هذه الشبكة ..

لكن سؤالي هنا ؟؟

هل نحن المنتدى الوحيد الذي تكلم عن هذا الموضوع ؟؟

هل هناك من فعل شيئا تجاه هذا الموضوع ؟؟

غير الكتابة طبعا !!


ربما هو من اضعف الايمان فعلا .. وهو الخطوة الاولى لمعارضة هذه الامور .. ولكن الى متى ؟؟


واين اصحاب الاقلام مثلك اخي .. ومثل غيرك من الاعلاميين المثقفين لتغيير هذا الوضع ؟؟

 

معالي الوزيرة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 13-12-2008   #15







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3843
  المستوى : بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بن مضر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A1

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Innocent مشاهدة المشاركة
شكرا أخي بن مضر على بصتك (هنا)..


وأوافقك الرأي أخي بن مضر أن الإعلام الاسلامي لا يطبق مباديء "اقتصاديات الإعلام"!!

في وقتنا الحالي الاقتصاديات الصغيرة تخنق وتموت تلقائيا في محيط السوق الإعلامي العالمي التي يمتاز بالتكتلات والبقاء فيه يكون دائما للاقتصاديات الكبرى!!

والسبيل الوحيد لبقاء الاقتصاديات الإعلامية (الإسلامية) الصغرى هو "حتمية التزاوج الإعلامي" ..

أي ضرورة التعاون والتنسيق والتكامل بين جميع وسائل الإعلام الإسلامي..
Innocent
دائما أجد فيك ألأمل ودائما ألمس فيك الحقيقة 00000
هل تعرف ما هو المطلوب ؟؟؟
بإختصار شديد المطلوب من المسلمون :-
1- فهم صحيح للإسلام وشموله 000
2 - إخلاص وتجرد للعمل ألأسلامي 000
3 - عمل وتضحية وتطوير للذات مستمر 000
دمت بخير

 

بن مضر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-12-2008   #16
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالي الوزيرة
ربما كنت ضيفة ثقيلة والا ماذا تقول سيدي ؟؟


اعجبني النقاش فيه لانه مثلما ما قلت هذا الموضوع بالذات يهمنا جميعا ..

دعوني اعترف لكم .. لست من مدمني التلفاز في السنوات الاخيرة ربما لانشغالي بالدراسة او بالمشاريع الاخرى ..

ولكني عندما يكون لدي وقت فراغ فانني انتظر واحدة من البرامج الاجنبية .. التي تظهر على mbc 4

رغم اختلافها عن عقائدنا الا انها مثرية في كل الجوانب وطريقة تقديمهم لها جذبتني ..

عدم احتكارهم للاشخاص معينين ولقصص معينة ولموضوع واحد يتكرر جعلني استمتع بمشاهدتها رغم انها مجرد برامج وليست افلام للترفيه


اذن .. الموضوع جدا سهل ..

نحن بحاجةالى مخططين على المدى البعيد ..
بحاجة الى مبدعين فكريا قبل ان يكون مبدعين ظاهريا

ومثلما قال اخي بحاجة الى استراتيجيات من كل المجالات .. تخدم الاعلام .. ليس تجاريا وانما فكريا وتنمويا ..

يعني شبكة الجزيرة .. اعتبرها الاولى بين الشبكات العربية المتقدمة في برامجها من كل الجوانب .. والسبب ؟؟ استعانتهم بخبراء ومتخصصين ( عرب ) دكاترة وربما اكثر .. لخدمة هذه الشبكة ..

لكن سؤالي هنا ؟؟

هل نحن المنتدى الوحيد الذي تكلم عن هذا الموضوع ؟؟

هل هناك من فعل شيئا تجاه هذا الموضوع ؟؟

غير الكتابة طبعا !!


ربما هو من اضعف الايمان فعلا .. وهو الخطوة الاولى لمعارضة هذه الامور .. ولكن الى متى ؟؟



واين اصحاب الاقلام مثلك اخي .. ومثل غيرك من الاعلاميين المثقفين لتغيير هذا الوضع ؟؟

*************


معالي الوزيرة هي فعلا ضيفة ثقيلة !!



ولكنها ثقيلة بفكرها الناضج وبعمق تحليلها!!



ثقيلة ثقل الهموم التي تحملها لقضاياها في "حقيبتها الوزارية"!!



بينما هي خفيفة كخفة روحها الطيبة !!



(يكفي هذا ام أزيد ؟؟)






***********



أكيد يا معالي الوزيرة أن التلفزيزن باعتباره وسيلة من وسائل الإتصال الجماهيري ..



يتوجه برسائله تقريبا إلى كل الفئات الإجتماعية المثقفة وغير المثقفة..



والرسالة فيه تكون أكثر مصداقية لأنه يجمع بين الصوت والصور وإمكانية النقل الحي للأحداث !!



وقد ذكرت في موضوع مشابه في برج النقاش الحر، أن أهم شيء بالإضافة إلى المحتوى هو البرمجة !!



وقلت أن البرمجة في التلفزيون هي عبارة عن استراتيجية !!



استراتيجية مدروسة بدقة .. وربما المشاهد البسيط قد لا يدرك أهداف تلك البرمجة .. فهو مجرد مستمتع بالإستهلاك !!



وقد قدمت مثالا على البرمجة المقصودة - ولا بأس أن أعيده هنا..



وقلت أن..



التلفزيون أصبح في الأسرة العربية فردا من أفراد الأسرة !!



تزينه أمهاتنا وأخواتنا ويؤخذ إلى الطبيب إذا فسد.. تماما كما نأخذ أطفالنا إذا مرضوا !!



في الصباح الباكر تنهض أمهاتنا يشغلن جهاز التلفاز عفويا (عملية آلية تلقائية) لأنه يضفي على البيت عنصر "الإمتاع والمؤانسة" وقد يبقى الجهاز مفتوحا طول النهار، حتى ولو كان لا أحد يشاهده.



أمهاتنا في المطبخ أو في إعداد البيت أو غيرهه من الأمور المنزلية، وحينما يحين موعد ركن الطبخ، يتركن كل شيئ ويقبعن أمام الجهاز حاملات أقلامهن كي يدوّن مقادير وطريقة إعداد المأكولات المقترحة.



وكي يتخلصن من أطفالهن الصغار دون سن الدراسة يخترن برامج الرسوم المتحركة وكلنا يعرف مدى تأثيرها على سلوكيات الطفل.



بعد إعداد وجبة الغداء، المسلسل العربي أو المدبلج لا غنى عنه. كل شيء يتوقف لأجل عيون المسلسل.



إعداد وجبة العشاء تتم مباشرة بعد هذا المسلسل كي يكون كل شيء جاهزا وتتفرغن للمسلسل العربي الآخر (المسائي) لدرجة أن تتساءل بعض ربات البيوت: "هل نتناول العشاء قبل أو بعد المسلسل" ؟



وهناك دراسات عديدة أجريت على جمهور المسلسلات وبينت مثلا أن نسبة استهلاك المياه في مطابخ العائلات العربية تنخفض إلى 70 بالمائة في أوقات معينة وهي أوقات تتبع النساء للمسلسلات.



تأتي بعد ذلك نشرة الأخبار الرئيسية ونعرف مدى تعلق آبائنا بها..



هذه النشرة تتزامن عادة مع وجبة العشاء فنلاحظ أن الأب (ملعقة في الصحن وأخرى خارجه) وبعد دقائق نراه يطالب الأم بوجبة جديدة لأنه لم يتذكر أنه استمتع بوجبته ؟؟؟



وتصوري يا معالي الوزيرة، أن أصدقاء تجمعهم "اللمة" خارج البيت وفي وقت معين يتفرقون فجأة وكأن لا صحبة بينهم لا لشيء سوى لأن مقابلة في كرة الكرم في إطار رابطة الأبطال أو غيرها تنطلق في ذلك الحين.



من خلال هذا السرد المتسلسل، نستنج أنه فعلا أصبح برنامج العائلة العربية أصبح بطريقة غير مباشرة مرتبط ببرامج القنوات الفضائية.




أما بخصوص القنوات التي تعجبك (وستشكرك تلك القناة لأنك عملتِ لها إشهارا مجانيا (هنا) !!



قلت أعجبتك لأنها ببساطة تمتاز بالإحترافية في عملها..



وعندما أقول "الإحترافية" فهذا يعني حسن أداء الطاقم البشري ونوعية التقنيات المستعملة وحسن اختيار توقيت البرامج ..الخ



ولكن الموضوع ليس سهلا يا معالي الوزيرة !!



أتعرفين لماذا ؟



لأنه حتى ولو امتلكتِ المال والموارد البشرية الكفئة وتكنولوجيا تقنية حديثة جدا..



فهذا لا يمنحك إعلاما محترفا ولا هادفا !!




لأنه ينقصك شيء أساسي .. وهو تغيير الذهنيات !!



فهل تستطيعين تغيير ذهنية رجل أعمال لا يهمه سوى الربح ؟



وهل تستطيعين تغيير ذهنية هيئة وصية لا تعرف معنى العولمة الإعلامية والثقافية وضرورة المشاركة فيها بفاعلية ؟؟



وهل تستطيعين تغيير ذهنية Manager "مسيّر" لا يعرف مبادئ اقتصاد السوق بصفة عامة والاقتصاد الإعلامي بصفة خاصة ؟؟



أما بخصوص نجاح تجارب بعض القنواة الإخبارية العربية .. فهذا يرجع كذلك إلى عامل الإحترافية + توفر المال + شبكة مراسلين + تحكم في تكنولوجيا وسائل الإعلام والاتصال + تبني مذهب إعلامي موّجه !!



كما انها تجلب زبدة ونخبة الإعلاميين والمثقفين العرب ..



بالإضافة إلى امتلاكها لمراكز التدريب والتاهيل والتكوين المتواصل !!



وطبعا هذا الأمر ليس متاحا للجميع !!



قد لا نكون نحن المنتدى الوحيد الذي تطرق إلى هذا الموضوع ولكن كل منتدى يتناوله من زاوية معينة !!




أما بخصوص التغيير .. فالكرة في مرمى أصحاب القرار !!



لأن ورغم أن الإعلامي هو أحد المساهمين في وضع الخطوط الكبرى للمجتمع ورغم انه إما رسول صغير إلى الناس وإما شيطان كبير .. فهو إذن إما مشيدا وإما مهدما ..



إلاّ أن دوره ليس التغيير المباشر وإنما وضع الخطوط الحمراء والإشارة إلى مواطن الخلل وتقديم انشغالات الرأي الرأي العام لأولي الأمر أمثالك يا "معالي الوزيرة" !!



ولكن غالبا ما يتم تجاهل صرخات الإعلاميين وتكبيلهم بقوانين إعدام عفوا إعلام !!



بالاضافة إلى تهميش الأفكار المبدعة ولا يتم استشارة أهل الإختصاص فيما يتعلق بقضايا الإعلام خاصة "القومية" منها !!



يجب تغيير الذهنيات والإستلهام من تجارب الآخرين الناجحة وتشجيع روح المبادرة !!

 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..

التعديل الأخير تم بواسطة البريء ; 15-12-2008 الساعة 11:29 AM.
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-12-2008   #17
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مضر

دائما أجد فيك ألأمل ودائما ألمس فيك الحقيقة 00000
هل تعرف ما هو المطلوب ؟؟؟
بإختصار شديد المطلوب من المسلمون :-
1- فهم صحيح للإسلام وشموله 000
2 - إخلاص وتجرد للعمل ألأسلامي 000
3 - عمل وتضحية وتطوير للذات مستمر 000
دمت بخير




شكرا أخي بن مضر على تواجد وعلى متابعتك..
الأمل يا أخي العزيز موجود ما دامت النيات حسنة..
ومادام هناك رجال مخلصون غيورون على قيمهم !!
أما بخصوص التماس الحقيقة،
فذلك يرجع إلى إبراز الحقائق الميدانية حتى ولو كانت عارية !!
نحن لم نقم سوى بعملية تشريح للواقع العربي وتقرير هذا الواقع المر !!
أما فيما يتعلق بالمطلوب ..
فتلك المطالب التي ذكرتها يا أخي بن مضر.. لا تكفي وحدها !!
لماذا ؟
لأنه لا يكفي أن تكون فاهما لمقاصد الشريعة ولكنك لست فقيها للواقع الدنيوي !!
ولا يكفي ان تكون مخلص النية في زمن ليس هناك مجال فيه " للعمل بالنيات" !!
ولا يكفي أن تعمل وتضحي وغيرك يهدم بمعول أقوى من معولك الهش !!
بل المطلوب هو الدخول في معترك العولمة بنفس الأساليب ونفس الكفاءة ونفس التقنيات ..
فقط تضفي عليها طابعك الإسلامي..
وتقتبس ما يتوافق مع منابعك الفكرية وقيمك..
وتقيسها بمعيار "الشرع" !!

 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-12-2008   #18







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 196
  المستوى : معالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميزمعالي الوزيرة خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :معالي الوزيرة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

عدنا مجددا للنقاش ..

هو بالفعل ان التلفاز اصبح فردا ومربيا ثالثا في العائلة وربما ( الاول) قبل ان يكون الثالث ..

وبدل ان نرتب جداول اعمالنا على تواقيت الصلوات الخمس اصبحنا نرتبه ع مواعيد المسلسلات والاخبار والبرامج

ومثلما استطاعوا ان يغيروا عن طريقه اذهان الشباب نحو الرقص والغناء وعلاقات الحب الزائفة .. وعقلية الاطفال نحو العنف و الانانية ..الخ ..
و الامهات نحو طلب المزيد من الكماليات والعيش الرغيد ..
الخ

يستطيعون ان يوجهوها الى طريق اخر بنفس الطريقة !!!!

وربما هذا التوجيه سيكون على مراحل .. ان كانوا سيتبعون الاستراتيجيات !!

بمعنى ان تغيير الذهنيات ستكون المرحلة الاولى قبل كل شي مثلما قلت ..

وربما في بعض القنوات قد بدأت في هذا فعلا ( اعني القنوات الجيدة : وكل يعرفها بطريقته الخاصة )

وعندما قلت انني اتابع هذه البرامج على القناة المذكورة ( وعذرا ان اشهرت اسما هنا حيث كان لابد لي ان لا افعل ) لم اقلها عبثا الا لانهم فعلا عرفوا كيف يتحكمون بالمشاهدين من كل انحاء العالم .. لانهم خاطبوا كل العقول .. ناقشوا معظم القضايا .. وباساليب مختلفة .. والاهم ""مسلية"" .. لماذا ؟؟؟ لانه الهدف الاول من التلفاز عندما اريد ان استخدمه ان اتسلى .. فهو سيكون لي وقت الفراغ !!

اذن كل المشاهدين لن يبحثوا عن كتاب ؟؟ لن يبحثوا عن محاضرات ؟؟ ( هذا لانهم لو كانوا يريدون ذلك لأغنتهم الكتب والدورات والجرائد عن ذلك )
ولكنهم في النهاية يبحثون عن التسلية ايا كانت !! وقد استغلوا هذا الهدف بطرقهم الابداعية لنشر افكارهم !!

اما نحن اقتصرت توعيتنا ونشر ثقافتنا عن طريق المحاضرات والبرامج والمتحدثين !!

لا اعلم ان كنت قد اوصلتك للفكرة التي تدور بداخلي !!


بالنسبة للتغيير !!
لا استطيع ان اقول لك انني جربت ورفضت الفكرة ان اطرحها على اعلامنا مثلا !!
ولكن لم لا نبدا نحن في نشر هذه الثقافة !!
وقد بدأ بها فعلا الدكتور جاسم المطوع في حملته خليك راقي
التي تهدف الى الاعلام الراقي في كل شي حتى في الاعلانات والافلام .. الخ
والرقي هنا لا يقصده ان يكون ديني بحت .. كثر ما يكون اجتماعي اسري ثقافي سياسي علمي .. الخ

وقد اقيمت هذه الحملة في الكويت والسعودية ودولة الامارات .. قد توصل هذه الحملات الى تغيير في الاعلام !!


ويؤسفني انهم يكبلون الاعلاميين الناضجين نحو تحقيق مصالحهم الشخصية بغض النظر عن المصلحة العامة .. والمفترض ان يعاقبوا عليها بحكم القوانين !! ولكن الكل غافل .. ( كأنني دخلت قليلا في السياسة !! )

لا يسعني الوقت ان كتب اكثر الان .. لي عودة ان شاء الله

 

معالي الوزيرة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-12-2008   #19







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3843
  المستوى : بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
بن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةبن مضر قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بن مضر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A13

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Innocent
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مضر

دائما أجد فيك ألأمل ودائما ألمس فيك الحقيقة 00000
هل تعرف ما هو المطلوب ؟؟؟
بإختصار شديد المطلوب من المسلمون :-
1- فهم صحيح للإسلام وشموله 000
2 - إخلاص وتجرد للعمل ألأسلامي 000
3 - عمل وتضحية وتطوير للذات مستمر 000
دمت بخير




شكرا أخي بن مضر على تواجد وعلى متابعتك..
الأمل يا أخي العزيز موجود ما دامت النيات حسنة..
ومادام هناك رجال مخلصون غيورون على قيمهم !!
أما بخصوص التماس الحقيقة،
فذلك يرجع إلى إبراز الحقائق الميدانية حتى ولو كانت عارية !!
نحن لم نقم سوى بعملية تشريح للواقع العربي وتقرير هذا الواقع المر !!
أما فيما يتعلق بالمطلوب ..
فتلك المطالب التي ذكرتها يا أخي بن مضر.. لا تكفي وحدها !!
لماذا ؟
لأنه لا يكفي أن تكون فاهما لمقاصد الشريعة ولكنك لست فقيها للواقع الدنيوي !!
ولا يكفي ان تكون مخلص النية في زمن ليس هناك مجال فيه " للعمل بالنيات" !!
ولا يكفي أن تعمل وتضحي وغيرك يهدم بمعول أقوى من معولك الهش !!
بل المطلوب هو الدخول في معترك العولمة بنفس الأساليب ونفس الكفاءة ونفس التقنيات ..
فقط تضفي عليها طابعك الإسلامي..
وتقتبس ما يتوافق مع منابعك الفكرية وقيمك..
وتقيسها بمعيار "الشرع" !!




الفاضل / Innocent
شاكر ردك الكريم ولو أذنت لي تعقيب : -
قولكم:-
لأنه لا يكفي أن تكون فاهما لمقاصد الشريعة ولكنك لست فقيها للواقع الدنيوي!!
أقول
ذكرت شمولية ألأسلام مع الفهم وهو ما تعنيه بالواقع الدنيوى0
قولكم:-
ولا يكفي ان تكون مخلص النية في زمن ليس هناك مجال فيه " للعمل بالنيات" !!
أقول
أخي الحبيب عندما ذكرت ألأخلاص ربطه بالتجرد وهما معا ما تطلبه في قولك غيورين علي ألاسلام 0
قولكم:-
ولا يكفي أن تعمل وتضحي وغيرك يهدم بمعول أقوى من معولك الهش !!
أقول
في النهاية أخي الودود أنت محاسب علي ما تعمل وتضحي به أمام الله ولا يهم ما يهدمه ألأخرين 0
دمت بخير

 

بن مضر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-12-2008   #20
 
الصورة الرمزية البريء

الطير المغرد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29897
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ما أروع أن تعرف هدف وجودك في الحياة!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

أهلا بعودتك يا معالي الوزيرة..

أتفق معك في كل النقاط التي أشرتِ إليها يا معالي الوزيرة .. لأن التلفزيون له دور كبير في عملية تغيير الاتجاهات وفي قولبة الرأي العام بصفة عامة..

يفعلون ما يريدون ويغرسون ما يشاؤن في أذهان الجمهور ..

يغرسون مختلق "الثقافات"، أولها ثقافة الاستهلاك، ثقافة العنف، ثقافة الجنس ..الخ

ويصبح الجمهور "أنماطا مقولبة"، بمعنى مجرد قالب.. يصب فيه كل شيء .. ويصير صورة طبق الأصل ولكنها غير أصلية لهم !!

إذن الثقافة السائدة حاليا والتي نحصل عليها يوميا و(بعملية تحيث) هي ثقافة وسائل الإعلام !!

مع العلم أن حاجة الناس إلى العالم المحيط بهم تجعلهم في حالة تبعية دائمة لأولئك الذين يرسلون الإعلام !!

وكما أشرتِ إلى ذلك يا معالي الوزيرة يصبح الإعتماد على وسائل الإعلام الجماهيري هو البديل عن مصادر ومراجع الثقافة سواء الميتة منها أو الحية !!

أما بخصوص أساليب التأثير على الجمهور فهم يركزون على منتجات التسلية سواء برامج الألعاب أو الرسوم المتحركة لأنه - كما قلتِ- تكون الرسائل سما ممزوجا بالعسل !!

خاصة بالنسبة للأطفال والشباب ..

وقد عنوّن أحد المختصين في سيميولوجيا (علم الدلالة)الصورة التلفزيونية أحد بحوثه حول الرسوم المتحركة "ميكي ماوس" بعنوان، "ميكي ماوس.. أو الفأر الذي دجـّن الأطفال" !!

وغالبا نجد حتى الكبار يتابعون برامج الأطفال "المسلية"، لأن الفرد مهما كان فهو محتاج لأن يضحك ويرفـّه عن قلبه قليلا !!

وقد نلاحظ كيف استطاع الكبار بفضل إعلامهم أن يوجهوا الرأي العام كيفما أرادوا..

هم يطبقون نظرية تسمى "نظرية وضع الأخبار في جدول عمل"..

أي انهم يقومون بعملية برمجة مسبقة للقضايا العالمية وفق مصالحهم الاستراتيجية ..

ولو نعد بذاكرتنا قليلا إلى وقت قريب حينما أصبح العالم كله يتحدث عن ثقب الأوزون والإحتباس الحراري!!

ثم جاء دور مرض "انف الونزة الطيور"،

ثم دور "ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في الأسواق العالمية"،

(أين هي الآن تلك القضايا ؟؟)

والآن جاء دور "الأزمة الاقتصادية العالمية". ؟؟

ولن اتحدث عن الأمور السياسية والحروب ..!!

كل شيء مدروس بدقة ..

إما فيما يخص عملية التوعية، فأصدقك القول يا معالي الوزيرة أنها مجرد حملات تبدأ بحماس عاطفي سرعان ما تنطفئ عند اولى العقبات كالجمرة الملتهبة والتي توضع في الماء البارد !!

لا تنطفئ فقط بل تتشقق أيضا !!

أعود وأقول ان التغيير بيد أصحاب القرار ..

لأن رجل الإعلام يعلم بالضبط مواطن الخلل في (الإعلام القومي) وهو رهن إشارة من بيدهم التغيير الفعلي والميداني !

إذن يحتاج بالدرجة الأولى إلى "إرادة سياسية"

(هل فهمتِ المقصود يا صاحبة المقام الرفيع ؟؟؟؟)

عدا ذلك يا معالي الوزيرة مجرد حبر على ورق وصيحات في وادٍ سحيييق !!


 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة إسلامي المدمر برج المقال والقصة 3 13-05-2008 05:26 PM
195 سؤال وجواب إسلامي .. ترانيم البرج الإسلامي 16 09-11-2007 10:12 AM


الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w