-سجل حالتك النفسية يوميا... قبل ان تبدأ بتصفح المنتدى- (اخر مشاركة : GordonDal - عددالردود : 7446 - عددالزوار : 166101 )           »          حملة إفطار صائم المرورية (اخر مشاركة : HacerickTaics - عددالردود : 5874 - عددالزوار : 33170 )           »          --ღ--«[ الآن ..دردشة للبنات فقط]»--ღ-- (اخر مشاركة : AbrahamTaics - عددالردود : 7596 - عددالزوار : 254020 )           »          تنزيل برنامج Windows 10 Manager (اخر مشاركة : aeham12 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          `·.¸¸.·¯`··._حصـــرياً فــي حصــن عمــان . ·Reading Course `·.¸¸.·¯`··._.· (اخر مشاركة : Stevenbiato - عددالردود : 1274 - عددالزوار : 24954 )           »          kaspersky 2012 (اخر مشاركة : Stevenbiato - عددالردود : 1035 - عددالزوار : 7021 )           »          صور رحلتنآ للمزرعه .,. من تصويري ـ ـ } (اخر مشاركة : Stevenbiato - عددالردود : 30 - عددالزوار : 2892 )           »          تنزيل برنامج DriverPack Solution اخر اصدار (اخر مشاركة : aeham12 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          للبيع فلة الرياض (اخر مشاركة : GordonDal - عددالردود : 3 - عددالزوار : 48 )           »          عشرات القتلى والجرحى بانفجار حافلة في دمشق (اخر مشاركة : DanielWex - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1622 )           »         
 

الأفلاج والعيون المائية

 
قديم 15-02-2010   #1
مشرف البرج الرياضي
 
الصورة الرمزية أبو خالد







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 11711
  المستوى : أبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلة
أبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةأبو خالد عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :أبو خالد غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي الأفلاج والعيون المائية

 

الأفـلاج:



بالرغم من صعوبة التضاريس واتساع مساحة السلطنة الا ان الأفلاج العمانية تقدم ومنذ اقدم العصور شبكة متكاملة للري ونقل المياه من قمم الجبال وبطون الوديان الى مسافات طويلة لستخدمها العمانيون في الري وفي متختلف الأستخدامات اخرى وقد وجدت الأفلاج في عُمان منذ ما قبل الإسلام، وهو نظام هندسي للري تتوارثهُ الأجيال منذ مئات السنين، فبعض أفلاج مدينتي منح وسمائل على سبيل المثال تم بناؤها منذ ما يزيد على 1500عام، بينما توجد أفلاج في المنطقة الشرقية بُنيت في بداية القرن العشرين.

وتتجلى عبقرية العُماني على مر العصور في طرق حفر وبناء الأفلاج التي تصل أعماقها عشرات الأمتار للحصول على المياه الجوفية من باطن الأرض عن طريق القنوات، مما يُعد إعجازاً هندسياً في وقت لم تتوفر فيه الآلات الميكانيكية.

ويصل عدد الأفلاج في عُمان الى أكثر من 4000 فلج، تتوزع على ولايات السلطنة وتتصدرها ولاية صحار بعدد 70 فلجاً
.

وتنقسم الأفلاج الى ثلاثة أنواع:-

1 ) الفلج الداؤدي:-

وهو عبارة عن قناة طويلة محفورة تمتد عدة كيلو مترات تحت الأرض، بعمق يصل الى عشرات الأمتار، ويمتاز الفلج الداؤدي بتواصل جريانه طوال العام. وتبللى نسبة الأفلاج الداؤدية حوالي 45% من عدد الأفلاج في السلطنة.

2 ) الفلج العيني:-

ويستمد مياهه من إحدى العيون ومنها عيون مياه ساخنة كفلج الحمام ببوشر في محافظة مسقط، وعدد هذه الأفلاج محدود.

3) الفلج الغيلي:-

ويستمد مياهه من المياه الجارية السطحية وشبة السطحية بأعماق لا تزيد عن 3-4 أمتار. ويزيد منسوب المياه في هذا النوع من الأفلاج مباشرة بعد هطول الأمطار، وقد يجف عند إنقطاع الأمطار لمدة طويلة، وتبللى نسبة الأفلاج الغيلية في السلطنة 55%.

وبعد أن تصل مياه الفلج الى مركز التجمع العمراني ويأخذ السكان حاجتهم من الماء، يتم توزيع المياه على الحيازات الزراعية المختلفة وفق نظام دقيق يعتمد على التقسيم الزمني وتحت إشراف شخص منتخب يسمى وكيل الفلج . وقد يخصص جزء من المحاصيل الزراعية كوقف للفلج للصرف على صيانة القنوات والسواقي، وذلك بإتفاق الأهالي وإشراف وكيل الفلج.
ومع بزوغ عصر النهضة في أوائل السبعينات قامت الحكومة بجهود كبيرة في المحافظة على هذا التراث القيم، فبدأت في وضع خطط للصيانة والتطوير، حيث يتم إصلاح الأفلاج وزيادة كفاءتها المائية من خلال تنمية المصدر المائي للفلج وذلك بحفر الآبار المساعدة وتأمين الإستغلال الأمثل لمياه الأفلاج بإدخال نظام الري الحديث.



العيون المائية:
تتفاوت أهمية عيون الماء (الينابيع) كأحد مصادر الثروة المائية الأساسية في السلطنة حسب نوعية مياهها متأثرة كغيرها من مصادر المياه بكميات الأمطار التي تهطل على البلاد.. فهي تتراوح بين الحارة والباردة وبين العذبة الصالحة للشرب والضاربة الملوحة والقلوية المخلوطة بمياه الأودية التي تصلح للزراعة. وهناك نوع آخر من العيون التي تحتوي على نسب متفاوتة من الأملاح المعدنية تصلح للتداوي والإستشفاء.

وتكمن أهمية العيون في السلطنة في كميات المياه التي تتدفق منها يومياً، حيث يبلغ متوسط كميات المياه المتدفقة من العيون الحارة حوالي (8) ملايين جالون في اليوم، ومتوسط كميات المياه المتدفقة في العيون الباردة حوالي (15) مليون جالون يوميا.

وتنتشر العيون المائية على إختلاف أنواعها في مناطق متفرقة بالسلطنة، ينبع أغلبها من المناطق الجبلية، وتختلف من حيث وفرة مياهها ودرجة حرارتها وجودتها...ومنها:


عين الكسفة:
وهي عبارة عن عيون لمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة. تخرج منها المياه الساخنة في عدة "جداول" لسقاية البساتين وتشتهر مياه " عين الكسفة " بكونها علاجا طبيعيا لأمراض الروماتيزم نظرا لطبيعتها " الكبريتية " وكذلك علاجا للأمراض الجلدية . وتقع على مسافة كيلومترا من مركز ولاية الرستاق.


عين الثوارة:
تنبع من جبل صلد، وهي ذات مياه صحية ساخنة تنساب من الوادي لمسافة 300متر قبل أن تتفرع بعدها إلى قسمين يكون أحدهما فلج "كبة" والأخر فلج "الصاروج". وتعتمد ولاية نخل على هذه العين-الثوارة-وروافدها في ري مزروعاتها بنسبة 90% تقريبا.

عيون قرية غلا:
هي قرية تقع في ولاية بوشر على بعد (10) كيلومتر من شارع السلطان قابوس ، حيث تشتهر بعيونها المائية الطبيعية والتي تستقطب زواراً كثيرين يتوافدون عليها من خارج وداخل السلطنة وذلك للتنزه والاستحمام.

العيون في محافظة ظفار:
يوجد حوالي 360 عين ماء موزعة على الشريط الجبلي وعلى حواف الجبال المتاخمة للسهل الساحلي بينما تنتشر أعداد قليلة منها في منطقة النجد ومعظم العيون دائمة الجريان ومن اشهرها عين جرزير وعين رزات وعين صحنوت وعين حمران وعين طبرق والتي تقدر كمية تدفقها السنوي بحوالي 10.38 مليون متر مكعب، يتم حاليا استغلال أربع عيون منها الأولى والتي توفر حوالي 9.7 مليون متر مكعب من المياه سنويا للأغراض الزراعية من قبل بعض الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتعد عين رزات هي الأكثر تدفقا للمياه من بقية العيون حيت توفر ما يقرب 5.52 مليون متر مكعب من المياه سنويا.
وتعتبر الأمطار الموسمية والتي تعرف محليا بالخريف هي المصدر الأول لتغذية الخزان الجوفي في منطقة الجبل والسهل وتختلف كمية الأمطار من منطقة إلى أخرى, وتهبط أمطار الخريف بشكل منتظم على منطقة السهل والجبال المحاذية له خلال الفترة من نهاية يونيو إلى سبتمبر سنويا وتشتهر هذه الفترة بالرطوبة العالية التي تصل نسبتها في بعض الأوقات إلى 100% وكذلك الضباب الكثيف خاصة في المناطق الجبلية وقلة التبخر.

عين حمران:
هي إحدى عيون المياه وارفة الظل تنتشر بها كثير من الأشجار المختلف مثل أشجار الدوم والنارجيل والتين, يرتادها الزوار طوال السنة لاسيما في الخريف ونهاية كل أسبوع حيث يغتسل فيها الزوار وتسقى منها المواشي والزراعة المحيطة بها.
وهي تبعد عن مدينة صلالة بحوالي 14 كيلومترا ومن المفرق في الطريق الرئيس المؤدي إلى طاقة حوالي 7 كيلومترات. ويقوم كثير من زوارها بالاحتطاب بقطع فروع الأشجار لطهي غذائهم تحت ظلال الأشجار لقضاء نهار جميل وسط غابة من الأشجار.
ويعتبر منسوب المياه جيدا في عين حمران حيث كان يستغل قديما في الزراعة المنتشرة في سهل حمران وحسب روايات كثير من سكان تلك المنطقة كانت تقوم على تلك المياه العديد من مزارع الذرة وقصب السكر والبطاطا الحلوة وكثير من المنتجات الزراعية الأخرى.
وتفتقر عين حمران كما يصفها الكثير إلى الخدمات الضرورية كالمطاعم والمقاهي والأرصفة الواسعة على جنبات العين والدرج المهيئ إلى الكهف.


عين رزات:
هي أكثر عيون المياه غزارة وهي مصدر للمياه في مزرعة رزات والمزارع الحكومية القريبة من قصر المعمورة، وقد قامت بلدية ظفار بتزيين المنطقة المحيطة بها حيث حيث أقامت حديقة جميلة تنتشر فيها أشجار الظل التي أصبحت مقصدا للزوار وهواة الرحلات وطلبة المدارس ومحبي التصوير.
ويحرص كافة الزوار في فصل الخريف لاسيما من أبناء مجلس التعاون على زيارتها والتمتع بجريان المياه النقية قي سواقيها والاغتسال بمائها وقت النهار.
ويوجد أمام العين كهف جميل يستهوي الزوار حيث يلتقطون الصور التذكارية والجلوس بداخله لساعات طويلة يرون عبره كل المارة وزوار المنطقة بسبب ارتفاعه جزئيا عن الأرض.

عين صحنوت:
عين صحنوت هي أكثر العيون المائية استقطابا لأعداد الزوار وذلك لقربها من سهل أتين ومركز البلدية الترفيهي وتجمعات المخيمات، وهي بالمقابل أقل العيون المائية مقارنة مع عين رزات وعين حمران في منسوب المياه حيث تتفجر العين ويزخر جريانها في فصل الخريف نتيجة تشبع الأرض بمياه الأمطار الموسمية.
وتبعد العين عن مدينة صلالة من دوار أتين حوالي سبعة كيلومترات وتنتشر بها غابة من أشجار الظل تحت الجبل وتقيم العائلات وزوار المنطقة الرحلات على جنبات الساقية وليالي السمر إلا أن بعض السياح يرون ضرورة الاهتمام بوجود مظلات على جوانب الساقية والاهتمام بتنظيفها بشكل دائم حيث هناك كثير من الأحجار والأوراق والعيدان تمنع استمرار جريان الساقية.

عين دربات:
تقع عين دربات شرق ولاية طاقة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى ولاية مرباط في منحدر جبلي اتجاه الشمال يبعد ومرباط حيث يمكنك مشاهدة شلالات دربات من الطريق الرئيسي في حالة جريان الشلال. عند ارتفاع منسوب المياه في وادي دربات وتتفجر العين عند هطول الأمطار الغزيرة.
ويصعب الوصول إلى الوادي لمشاهدة جريان مياه العين بسبب وعورة الطريق حيث تحتاج إلى مركبة ذات دفع رباعي. وتتميز عين دربات بمنظر خلاب وطبيعة بكر وغابة من الأشجار الكبيرة وأشجار الصبار والدوم وعلى سفح الجبل مزرعة من أشجار النارجيل تراها عند نزولك الوادي ولجمال وادي دربات ارتأت الجهات الحكومية ذات العلاقة بتطوير المواقع السياحية بإنشاء منطقة سياحية وسط الوادي على ضفاف جريان مياه العين عن طريق وزارة التجارة والصناعة.

 

أبو خالد غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 16-02-2010   #2
 
الصورة الرمزية حوراء الحصن

حـــــوراء.**.الحصــن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 109458
  المستوى : حوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصف
حوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :حوراء الحصن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الذهبي مشارك في مطبخ الحصن مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب أفضل تقرير سياحي - المركز الثاني شهادة تقدير العضو المتميز المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي

 

أبو خالد..
شكراً لك على هذا الموضوع الذي يخص العيون والأفلاج
المائية ف السلطنة..
دمت بخير..

 

(الآن في البرج الإنجليزي )
*الدورة الشاملة لقواعد اللغة الإنجليزية*
تجدونها هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــا*
حوراء الحصن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 28-02-2010   #3
مراقبة أبراج حواء
 
الصورة الرمزية جروحه

عســـــوولة المنتــدى







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 24247
  المستوى : جروحه عبقريتك فاقت الوصفجروحه عبقريتك فاقت الوصفجروحه عبقريتك فاقت الوصفجروحه عبقريتك فاقت الوصف
جروحه عبقريتك فاقت الوصفجروحه عبقريتك فاقت الوصفجروحه عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :جروحه غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ولدت ولم أختر أمي وأبي .. ومع ذلك أحببتهم .. فكيف يكون حبي للذين إخترتهم ... |!!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكور خيوو ع طرح المميز

بنتظار جديدك

 

جروحه غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-03-2010   #4
 
الصورة الرمزية gulf mermaid

فـــريق شـــSho0oــــو








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 11206
  المستوى : gulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصف
gulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصفgulf mermaid عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :gulf mermaid غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لا لــ الغشــــاشــــــــات


 

من مواضيعي

الاوسمة
الفضي المشرف المتميز مشارك في مطبخ الحصن مسابقة برج الحاسوب - المركز الثالث إعداد وتقديم الدورة المتقدمة في برنامج الفوتوشوب أفضل تقرير سياحي - المركز الأول شهادة تقدير المصمم المبدع المعلم المبدع وسام العطاء مسابقة أجمل تصميم 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي

 

شكرا على هذا المجهوود فـ برج عمان عبر التاريخ ،

اختيار جيّد للمواضيع ،، من بينها هذا الموضوع ،

موفق

 

،,

أتحدث بصمت ..
gulf mermaid غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-03-2010   #5
 
الصورة الرمزية ورق الخريف

موج البحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 250
  المستوى : ورق الخريف بداية التميزورق الخريف بداية التميزورق الخريف بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ورق الخريف غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ياعيني لا تصدقين شكله وهو مسكين باكر ترا تبكين وهو لا يدري


 

من مواضيعي

افتراضي

 

يسلمووووووووو اخوي ابو خالد

 

ورق الخريف غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 23-03-2010   #6
مراقبة الأبراج التربوية
 
الصورة الرمزية ملاك الشرق







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 26790
  المستوى : ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ملاك الشرق غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

لك جزيل الشكر على المعلومات القيمة أخي أبو خالد
ربي يعطيك الصحة والعافية
دمت بود أخي

 

ملاك الشرق


&&&لا مستحيل عند أهل العزيمة&&&
ملاك الشرق غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص كتاب هذا وطني للصف (12) ملاك الشرق الدراسات الاجتماعية 0 30-01-2010 12:48 PM
الأفلاج .. COMANDER العلوم العامة 0 25-02-2009 03:39 PM
الثروة المائية في الوطن العربي COMANDER الدراسات الاجتماعية 0 23-02-2009 08:10 PM
الموارد المائية في السلطنة المدمر برج عُمان عبر التاريخ 6 02-06-2007 12:46 AM
الأفلاج بيسان الدراسات الاجتماعية 0 30-03-2007 07:21 PM


الساعة الآن 10:30 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w