ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9052 - عددالزوار : 310296 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 597 - عددالزوار : 56808 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 688 - عددالزوار : 55389 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2063 - عددالزوار : 108759 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 42 - عددالزوار : 4328 )           »          --ღ--«[ الآن ..دردشة للبنات فقط]»--ღ-- (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5563 - عددالزوار : 284190 )           »          اشتقت لحصن عمان (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1518 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 158 - عددالزوار : 32993 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 52 - عددالزوار : 9334 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6913 )           »         
 

آلرستآق تآريخ وحآضر عريق

 
قديم 04-07-2013   #1
 
الصورة الرمزية هيبة أنثى







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 20008
  المستوى : هيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصف
هيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصفهيبة أنثى عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :هيبة أنثى غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع.. ومن عين لا تدمع .. ومن دعاء لا يسمع ..


 

من مواضيعي

الاوسمة

Post آلرستآق تآريخ وحآضر عريق

 

آلرستآق تآريخ وحآضر عريق,,!

ولاية الرســــتاق هي إحدى ولايات منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وتتمثل بكونها تجمع لواحات النخيل (حولي 170 قرية) تعتمد بالدرجة الأولى على نظام الأفلاج التقليدي لاستخراج المياه من باطن الأرض لتجري على السطح على شكل أنهار صغيرة وجداول تمتد لآلاف الأمتار، وتحصى أعدادها بالعشرات أو ربما المئات في الولاية.والرستاق اليوم -كما كانت-مركزا تجاريا وإداريا مهما للمنطقة المحيطة بها لما تمثله من موقع يتوسط طرق الربط بين عدة ولايات، وكذلك لمساحتها الكبيرة (~10,000 كم مربع) وعدد سكانها الكبير (أكثر من 80,000 نسمة بالإضافة لآلاف الوافدين) مقارنة ببقية الولايات المحيطة بها.


جغرافــــيا:
الرستاق تتوسط "جبال الحجر" العمانية، وتحد الجبال واجهة المدينة من جميع الاتجاهات عدا الجهة الشمالية، والتي تعد الجهة التي تنفتح المدينة منها على ولايات الساحل في منطقة الباطنة (منها ولاية المصنعة وولاية السويق) وهي الممر الحيوي الأكثر نشاطا وأهمية في للرستاق، لاعتبارها أيضا رابطا يصل المدينة بالعاصمة العمانية مسقط، والتي لا تبعد سوى 160 كم عنها.كما أن الرستاق تتميز بوجود البيئة الصحراوية الصخرية والرملية في الجهة الشمالية-الشرقية.


إداريــــــــا:يحكم الرستاقاليوم والٍ خاص بها وينوبه ممثلون في نيابات تابعة للولاية، منها نيابة الحوقين (شمالي الولاية) ونيابة وادي بني هنيّ (غربي الولاية)، كما يمثل الولاية مرشحان اثنان في مجلس الشورى العماني يتم ترشيحهما من قبل سكان الولاية في فترة انتخابات مجلس الشورى في الدولة. ويوجد بالولاية مراكز إدارية تمثل مختلف الوزارات الخدمية للدولة، منها المحكمة الابتدائية والمديرية العامة للتربية والتعليم والأدارة العامة للشرطة، وتخدم هذه المؤسسات الحكومية وغيرهن بقية الولايات المجاورة بجنوب منطقة الباطنة.


تجاريـــــــــا:يتم التركيز حاليا في الولاية على افتتاح المجمعات التجارية الكبيرة لما تتميز به المدينة من عدد سكان ومقيمين متزايد، كما أن للولاية موقع تاريخي كبوابة تجارية للمناطق في عمان الداخل، ووجود سوقها التاريخي بجوار حصن الرستاق الذي كان لمئات السنين في الماضي مقرا لحكام وسلاطين عمان التاريخية ومنطلقا للثورات التي انطلقت لتحرير البلاد من المحتلين، ولا يزال السوق التاريخي نابض بالحياة التي يتنفسها من أبوابه الثمانية التي اكتسب منها اسمه (سوق أبو ثمانية)، وهو قيد الترميم في مشروع سيعيد له رونقه الأثري والتجاري. وللولاية سوق كبير للأسماك والخضروات والفواكه يتوسط قلب المدينة، ويتميز بنشاطه اليومي المستمر، وأغلب المنتجات المعروضة فيه هي من إنتاج محلي، وتكثر فيه المحاصيل المنتجة في الولاية أو المناطق المحيطة، وجميعها تباع طازجة.وقد افتتح في الولاية عدة مراكز تجارية كبيرة منها مركز "الكوثر هايبرماركت"و "مركز مكة هايبرماركت"ويقع المركزان على الطريق الرابطة بين المدينة وولاية عبري، وهي من أنشط الطرق في الولاية، كما أن هنالك توجه لافتتاح مركز "لولو هايبرماركت" بالقرب من هذه الطريق.


وتتميز الرستاق بمجموعةالأماكن السياحية المعالم التاريخية التي جعلت من ولاية الرستاق ذات موقع سياحي و إستراتيجي . ومن ضمنها قلعة الرستاق.

تقع قلعة الرستاق على حافة سهل الباطنة في ولاية الرستا ق ي الباطنة، انشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م، ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624-1649م، وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي، بها مساكن ،مخازن للأسلحة، غرف استقبال، بوابات، مسجد، سجون، آبار، مرافق أخرى. وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و19.6م، أولها – البرج الأحمر، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا وقطره تسعة أمتار ونصف المتر. وثانيا : برج الريح، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي والدي يوجد قبره في الركن الغربي من القلعة. ويبلغ إرتفاعه " برج الريح " 12 مترا والقطر 12 مترا أيضا، ويحيط بسوره مائة مثلث تجميليا. وثالثها: برج الشياطين، وبناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي أيضا وهو الملقب ب " قيد الأرض " ويبلغ ارتفاع البرج 18 مترا ونصف المتر وقطره ستة أمتار تقريبا وتحيط بسوره خمسة مثلثات تجميليا. ورابعها: البرج الحديث، وبني في عهد الإمام أحمد بن سعيد، ويبلغ ارتفاعه 11 مترا ونصف المتر، وعليه ثمانون مثلثا تجميليا.


وفي قلعة الرستاق عشرة مدافع . أربعة منها قي البرج الحديث، وثلاثة في برج الريح ، والثلاث الأخرى في أسفل القلعة. كما توجد بها أربعة صباحات – بوابات – هي : صباح اليعاربة – العلعال – الوسطى – صباح السرحه .

وتتميز مدينة الرستاق بعدد من المواقعالسياحية الهامة ، أبرزها : عين الكسفهوهي عبارة عن عيونلمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة ، تخرج منها المياه الساخنة فيعدة جداول لسقاية البساتين ، وتشتهر مياه عين الكسفه بكونها علاجاً طبيعياً لأمراضالروماتيزم نظراً لطبيعتها "الكبريتية" . وكذلك علاجاً للأمراض الجلدية ، وتقع علىمسافة كيلومتر من وسط الولاية .

أما عين "الحويت" فهي تقع بوادي بني عوف وهي عبارة عن "نقع مائي" عرضه حوالي 60 سنتمتراً . والعينالثالثة في ولاية الرستاق هي عين "الخضراء" الواقعةبوادي السحتنوهي عبارة عن نقعمائي أيضاً تحيط بها الأشجار والنخيل .

ورابع العيونهي عين "الزرقاء" بنيابة الحوقين إضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابةالحوقين والآخرى في وادي السحتن.

كما تشتهر ولايةالرستاق بالعديد من الأودية من أهمها وادي السيابيين ووادي بني غافر ، وادي بنيعوف، وادي بني حرّاص ، وادي بني هني ، وادي السحتن وغيرها. وقلعة الرستاق التي يعودبنائهاإلى ماقبل الإسلام وحصن الحزم من أهم المعالم التاريخية في الولاية. وأشهرقرى الرستاق على الأطلاق هي جماء وفلج الشراة وعيني والمسيمدة وفلجالحديث....

بلـــد سيـــت هي من أهم المناطق السياحيه في ولاية الرستاق حيث إنها تقع على رأس وادي بني عوف التابع لولاية الرستاق وتبعد عن مركز الولاية بحوالي 40 كم وتعد القرية من القرى السياحية الجميلة التي يقصدها السياح من داخل السلطنة وخارجها وخاصة بعدما تم ربطها بالمنطقة الداخلية التي تصل مباشرة إلى ولاية الحمراء ويوجد في هذه القرية الجميلة حوالي 75 منزلا ويقطن بالقرية حوالي 1000 مواطن وهم لا يزالون متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم الحميدة وتتميز القرية بالمزارع الجميلة والمدرجات الرائعة .

كان أهالي بلد سيت يعتمدون قديما على المحاصيلالزراعية التي تنتج من المزارع الخاصة حيث كان سابقا يزرع بالقرية شجر النخيل و القمح والذرةوالليمون والمانجو والثوم ويعتمد الأهالي على هذه المحاصيل البسيطة والتي كانوايحصلون على رزقهم منها وذلك من خلال بيعها في الأسواق سواء في سوق نروى أو الحمراءأو في سوق الرستاق

ويوجد في القرية العديد من الافلاج التي ما زالت حتى الآن تمدبنعمة الماء ومن أشهر هذه الافلاج فلج المضيق) وفلج ( اللتل) وفلج (اللجل الكبيرة) وفلج ( الميبان) وهذه الافلاج ما زالت موجودة والحمد لله حتى الآن.

ولم يكن أحد يتوقع إن يصل الطريق الذي يربط ولاية الرستاق بقرية بلدسيت ولكن بجهود الحكومة وعزيمة المواطنين نفسهم تم توصيل الطريق عن طريق التفجير والذي لم تكن هناك وسيلة أخرى لشقه سوى التفجير نتيجة لوعورة الطريق ووجود الجبال الشامخة ولم يأل أهالي القرية جهدا في مساعدة القائمين بشق الطريق وذلك لإدراكهم بأهميته وقد تم شق الطريق إلى القرية عام 1980 كما تم منذ فترة رصف الطرق الداخلية بالقرية والتي أعطت منظراً جماليا ورونقاً حضارياً. وقرية بلد سيت قرية جميلة وهي قرية سياحية يقصدها كثير من الناس للاستمتاع بالمناظر الجميلة ولاستنشاق الهواء اللطيف ويتمتع أهالي القرية بروح أخوية بينهم وترابطهم الشديد بعضهم ببعض وذلك نتيجة لتقاربهم العائلي فيما بينهم .


أن قرية بلد سيت لم يكن بها مدرسة ولا حتى تعليم حكومي إنما كانت هناكمدرسة لتعليم القرآن الكريم فقط إلى أن شق الطريق الذي يربط القرية بولاية الرستاقفتم افتتاح مدرسة بسيطة في هذه القرية وهي عبارة عن مجموعة خيام وكان ذلك عام 1983مولم يكن عدد طلاب المدرسة يتعدى 100 طالب وطالبة إلى أن تطور التعليم في هذه القريةوحظيت مثل باقي القرى في الولاية بالعناية الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطانقابوس ـ حفظه الله ورعاه ـ فتم بناء مدرسة حديثة وزودت ببعض المستلزمات مثل المختبروالمكتبة والجمعية التعاونية وغرفة الصحة المدرسية وكان ذلك عام 1996م وتخدمالمدرسة القرى المجاورة وهناك حافلات مدرسية خصصت لنقل هؤلاء الطلبة من والىالمدرسة وخرجت المدرسة الكثير من الطلاب الذين التحقوا بمدرسة الإمام ناصر بن مرشدللتعليم العام بولاية الرستاق ومن ثم إلى الجامعات والكليات وها هم يأخذون دورهم فيالقرية وفي المدرسة لتعليم أخوانهم وأخواتهم وللمدرسة دور في المناشط التربوية وفيالمسابقات فقد تم الاشتراك في العديد من المسابقات مثل مسابقة حفظ القرآن الكريمومسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية ومسابقة الإلقاء الشعريوالمسابقة العلمية ومسابقة الرسومات الفنية والعديد من المسابقات وقد نالت المدرسةالمراكز المتقدمة في البعض من هذه المسابقات.



أما عن قطاع الكهرباء ففي السابق لم يكن هناك تيار كهربائي في هذه القرية البسيطة وكان الأهالي يعتمدون على القنديل أو النيران فقط نتيجة لعدم توافر الكهرباء ولم يكن الأهالي يعرفون الغاز ولا الطباخات المتطورة حديثا بينما كانوا يستخدمون الحطب للطبخ والحجارة لوضع آنية الطبخ عليها بعد ذلك تم شراء ماكينة (خاصة) وكانت هذه (الماكينة) ملكا شخصيا تعمل بالنهار لمدة ساعتين فقط أما بالليل فكانت تعمل لمدة 5 ساعات فقط وذلك برموز مادية متعارف عليها بينهم إلى أن جاءت المكرمة السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة – حفظه الله ورعاه- وذلك بتوصيل التيار الكهربائي إلى قرية بلدسيت يوم 16/07/2000م وهاهي الآن تنعم بمنجزات النهضة الحديثة فالشكر والثناء موصول إلى الحكومة الرشيدة لحضرة مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله وأبقاه ـ لنا ذخرا وفخرا لوطننا.


منقول~....

 

قبل أن تقرأني .. سأخبرك بِ أني صعبة الفهم .. غريبة الطباع ..
وسأخبركَ أيضاً .. بإن الذين سبقوك إنسحبوا في بداياتِ اللقاء ..!
هيبة أنثى غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 28-06-2014   #2
 
الصورة الرمزية طيف الأمل







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 27465
  المستوى : طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :طيف الأمل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

عاند الدنيا الرديئه وابتسم ان بعد الليل فجرا يرتسم لا تقل حظي رديء انما قل هذا ما قدر الله وما فعل


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

الرستاق تاريخ عريق ومستقبل مشرق .. كم نسعد بهذه العواصم المزدانة

جزيل الشكر أخية

 

اسم العميل: طيف

رقم العميل: 003



الحزب:04

طيف الأمل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 22-08-2014   #3
Banned







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 2105
  المستوى : د .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهولد .عدنان الطعمة عبقريتك تثير الذهول
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :د .عدنان الطعمة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

حضرة الأخت الفاضلة و الكريمة هيبة أنثى المحترمة دام ظلك

منذ سنوات تأثرت جدا برحلة الرحالة الألماني كارستن نيبور الذي زار منطقة الشرق الأوسط بأمر الملك الدانماركي عام 1761 بالباخرة مع خمسة اشخاص إبتداءا من تركيا و مصر والسعودية واليمن والهند سلطنة عمان ثخم بوشهر إيران والبصرة بغداد وكربلاء و الحلة والنجف و سامراء و الموصل ثم سوريا و الأردن وعاد وحده .
تأثرت بأوصافه الجميلة لمدن سلطنة عمان ومنها الرستاق
كم كان بودي زيارة سلطنة عمان لأقتفي أثر الرحالة الألماني و الكتابة عنه وعن مدن سلطنة عمان الجميلة ، لكن مثل هذا المشروع يتطلب دعم وزارة الإعلام و المؤسسات الحكومية لغرض توفير وسائل التنقل و غيرها

لك مني كل الشكر والإمتنان على هذا الموضوع الراقي
دمت بودي و تقديري
ربي يحفظك و يرعاك
تقبلي مني عاطر تحياتي
و شكرا لك يا أختي
د .عدنان
ألمانيا في 22 آب 2014

 

د .عدنان الطعمة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w