[ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : القلم الحزين - عددالردود : 107 - عددالزوار : 5890 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2054 - عددالزوار : 101555 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : الراجي - عددالردود : 820 - عددالزوار : 105183 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 688 - عددالزوار : 48346 )           »          .. سجل حضورك باسم عضووو .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7136 - عددالزوار : 204831 )           »          حملة إفطار صائم المرورية (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 464 - عددالزوار : 62964 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 150 - عددالزوار : 29227 )           »          مسابقة حفظ القرآن الكريم ( سورة آل عمران ) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 6393 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 6 - عددالزوار : 4507 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 39 - عددالزوار : 6865 )           »         
 

العمارة الإسلامية

 
قديم 31-03-2007   #1
 
الصورة الرمزية بيسان

{ .. قَلبْ يتدفّقْ طفُولَه ..}








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 18737
  المستوى : بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بيسان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

علمتني الحياة أن الصدق والأمانة هما أرقى الصفات التي يتمتع بها الإنسان.


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام صيد الأعضاء المعلم المبدع وسام العطاء مسابقة البرج الإسلامي وسام الطب الشعبي - المركز الأول مسابقة أجمل تصميم وسام عمان عبر التاريخ وسام مبدع الوسائط تكريم عصابة الأرهاب بحصن عمان 
مجموع الاوسمة: 9

افتراضي العمارة الإسلامية

 

العمارة الإسلامية, هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام في المناطق التي دخل فيها كشبه الجزيرة العربية و مصر و المغرب العربي و الأندلس (أسبانيا حاليا) و كانت خصائصها و صفاتها تعود بشكل كبير إلى التعالم الإسلامية و الطقوس الإسلامية المتبعة في الصلاة مثلا و ذلك تبعا لمناخ كل منطقة, فنرى مثلا الصحن المفتوح الذي كان منتشرا أيام الرسول قد اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد فحل مكانه القباب و المساحات المغطاة و هكذا نرى تطور الشكل و الوظيفة يتطوران عبر الزمن و اختلاف العصور.


عناصر العمارة الإسلامية
المأذنة.
القبة.
الصحن_(مسجد).
الإيوانات.
العقود المدببة أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها.

أيام الرسول و الخلفاء الراشدين
مع بداية دخول الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية, كانت طبيعة الحياة مجرد مجتمعات قبلية لذلك لم توجد أية محاولات جادة لايجاد قيمة جمالية للعمارة. و مع تطور و ضرورة وجود مكان للصلاة فيه, بدأ التفكير بمجرد سور يحيط بمكان واسع و هذا السور له مداخل عادة ما تكون عبارة عن مجرد فتحات. ثم بدأ عمل سقيفة للمكان فأنشأت ظلة في ناحية القبلة عبارة عن جريد النخل و ترك بقية المكان مفتوحا للسماء. و مثال على هذا "مسجد الرسول".


العهد الأموي
نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجد العقود و استخدام الجمالونات الخشبية المجملة على أكتاف من الحجر. كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري. و دخل استخدام المرمر في الأرضيات.


المسجد الأموي الكبير


المسجد الاموي الكبير

تخطيطه مستطيل و في جانب القبلة توجد عدة أروقة مسقوفة يتوسطها قبة و في الجانب المقابل لها يو جد رواق وحيد و يوجد بالمسجد صحن مستطيل مكشوف.


العمارة السكنية في العصر الأموي
من أبرز الأمثلة على العمارة السكنية في هذا العصر, قصر المشتى بجنوب عمان و ينسب للخليفة الأموي الوليد الثاني و هو مستطيل التخطيط محاط بأبراج نصف دائرية و يوجد به من الداخل أفنية للتهوية بدلا من النوافذ على الخارج و ذلك لضمان الخصوصية و الامان. كان يوجد أيضا قصر عمرا و الذي دخل في بنائه العقود الكبيرة و التي أخذت من العمارة الساسانية.

العصر العباسي
وصلت العمارة في هذا العصر شأنا كبيرا فنجد مسجد سامراء من أكثر المباني المميزة في هذا العصر و المشهور بالمنارة الكبيرة التي تعلوه و تشبه بشكلا كبير الزيجورات الأشورية. بدأ أيضا في هذا العصر النظر إلى تخطيط المدينة بشكل عام بدلا من النظر لكل مبنى على حدا, و في مدينة بغداد خير مثال على هذا, فنجد انها خططت تخطيطا دائريا حتى سميت بالمدينة المدورة و تحتوي عل أربعة مداخل منها باب خرسان و باب البصرة و باب الكوفة.


العهد الطولوني في مصر

جاء أحمد بن طولون إلى مصر في عام 254 هـ و تولى الولاية عام 259 هـ و قام بنقل عمارة العباسيين في العراق إلى مصر فأنشأ العديد من المباني المستوحاة من عمارة العباسيين مثل دار الإمارة و قصر أحمد بن طولون, أما الأشهر فهو الجامع الذي سمي باسمه و الذي يعد فريدا من نوعه في مصر بمأذنته الشهيرة و التي تتكون من أربعة أجزاء: الجزء السفلي منها مقطعه مربع يلتف حوله سلم خارجي و الثاني اسطواني له سلم خارجي أيضا أما الثالث و الرابع فهما قمة المأذنة و بهما فتحات مستطيلة الشكل. أما تخطيط المسجد فهو يميل إلى ال الإستطالة و يحتوي على الصحن التقليدي و غن كان أضيف له ميضة في المنتصف تخدم المصلين. و على جوانب الصحن توجد أروقة للصلاة مسقفة و يحتوي جانب القبلة على العدد الأكبر منها و العقود في هذا المسجد من الداخل من العقود المدببة التي استوحيت من العمارة الساسانية محمولة على بدنات الأعمدة أو أكتاف مستطيلة المقطع.و كان السقف عبارة عن كمرات خشبية مشغولة بالزخارف و الأيات القرأنية.




قبة جامع السلطان سليم في أدرنة, تركي

 

بيسان غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث في العلمانية بيسان الدراسات الاجتماعية 0 30-03-2007 07:25 PM
الموسوعه الكبرى للمواقع الاسلامي....الرجاء التثبيت للفائدة.. عاشق فلسطين البرج الإسلامي 11 13-04-2006 11:42 PM


الساعة الآن 02:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w