سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 618 - عددالزوار : 67688 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2079 - عددالزوار : 127489 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 704 - عددالزوار : 69451 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 10419 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 16397 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9937 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 42087 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 3325 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 8261 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 39574 )           »         
 

استثمار الوقت

 
قديم 25-06-2008   #1







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 241
  المستوى : Zahrat Al-Sawsan بداية التميزZahrat Al-Sawsan بداية التميزZahrat Al-Sawsan بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :Zahrat Al-Sawsan غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي استثمار الوقت

 

كيف نستثمرأوقاتنا

الوقتُ أنفسُ ما عنيتَ بحفظه *** وأراهُأسهلَ ما عليكَ يضيعُ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّبعده، وبعد :
فمن تتبع أخبار الناس وتأمل أحوالهم، وعرف كيف يقضون أوقاتهم،وكيف يمضون أعمارهم، عَلِمَ أن أكثر الخلق مضيِّعون لأوقاتهم، محرومون من نعمةاستغلال العمر واغتنام الوقت، ولذا نراهم ينفقون أوقاتهم ويهدرون أعمارهم فيما لايعود عليهم بالنفع .
وإن المرء ليعجب من فرح هؤلاء بمرور الأيام، وسرورهمبانقضائها، ناسين أن كل دقيقة بل كل لحظة تمضي من عمرهم تقربهم من القبر والآخرة،وتباعدهم عن الدنيا . إنَّا لنفرحُ بالأيام نقطعها *** وكل يوم مضى جزءٌ منالعمرِ
ولما كان الوقت هو الحياة وهو العمر الحقيقي للإنسان، وأن حفظه أصل كلخير، وضياعه منشأ كل شر، كان لابد من وقفة تبين قيمة الوقت في حياة المسلم، وما هوواجب المسلم نحو وقته، وما هي الأسباب التي تعين على حفظ الوقت، وبأي شيء يستثمرالمسلم وقته .
نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن طالت أعمارهم وحسنت أعمالهم، وأنيرزقنا حسن الاستفادة من أوقاتنا، إنه خير مسئول .
قيمة الوقت وأهميته
إذا عرف الإنسان قيمة شيء ما وأهميته حرص عليه وعزَّ عليه ضياعه وفواته،وهذا شيء بديهي، فالمسلم إذا أدرك قيمة وقته وأهميته، كان أكثر حرصاً على حفظهواغتنامه فيما يقربه من ربه، وها هو الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقةبقوله : "وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيمالمقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقتهلله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته... . فإذا قطع وقته فيالغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خيرمن حياته" .
ويقول ابن الجوزي : "ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه وقدر وقته،فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم فيه الأفضل فالأفضل من القول والعمل، ولتكننيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل " .
ولقد عنيالقرآن والسنة بالوقت من نواحٍ شتى وبصور عديدة، فقد أقسم الله به في مطالع سورعديدة بأجزاء منه مثل الليل، والنهار، والفجر، والضحى، والعصر، كما في قوله تعالى : ( واللَّيْلِ إِذَا يَغْشى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (، ( وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍعَشْرٍ ( ،( وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ ..( ، ( وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْخُسْر( . ومعروف أن الله إذا أقسم بشيء من خلقه دلَّ ذلك على أهميته وعظمته، وليلفتالأنظار إليه وينبه على جليل منفعته .
وجاءت السنة لتؤكد على أهمية الوقت وقيمةالزمن، وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة، فعن معاذ بن جبل أن رسول الله ( قال : "لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال : عن عمره فيم أفناه،وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه" [ رواه الترمذي وحسنه الألباني ] . وأخبر النبي ( أن الوقت نعمة من نعم الله علىخلقه ولابد للعبد من شكر النعمة وإلا سُلبت وذهبت . وشكر نعمة الوقت يكونباستعمالها في الطاعات، واستثمارها في الباقيات الصالحات،يقول ( : "نعمتان مغبونفيهما كثير من الناس : الصحة، والفراغ" [ رواه البخاري ] .
واجب المسلم نحووقته
لما كان للوقت كل هذه الأهمية حتى إنه ليعد هو الحياة حقاً، كان علىالمسلم واجبات نحو وقته، ينبغي عليه أن يدركها، ويضعها نصب عينيه، ومن هذه الواجبات :
الحرص على الاستفادة من الوقت :
إذا كان الإنسان شديد الحرص علىالمال، شديد المحافظة عليه والاستفادة منه، وهو يعلم أن المال يأتي ويروح، فلابد أنيكون حرصه على وقته والاستفادة منه كله فيما ينفعه في دينه ودنياه، وما يعود عليهبالخير والسعادة أكبر، خاصة إذا علم أن ما يذهب منه لا يعود. ولقد كان السلف الصالح ( أحرص ما يكونون على أوقاتهم؛ لأنهم كانوا أعرف الناس بقيمتها، وكانوا يحرصون كلالحرص على ألا يمر يوم أو بعض يوم أو برهة من الزمان وإن قصرت دون أن يتزودوا منهابعلم نافع أو عمل صالح أو مجاهدة للنفس أو إسداء نفع إلى الغير، يقول الحسن : أدركتأقواماً كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصاً على دراهمكم ودنانيركم .
تنظيمالوقت :
من الواجبات على المسلم نحو وقته تنظيمه بين الواجبات والأعمالالمختلفة دينية كانت أو دنيوية بحيث لا يطغى بعضها على بعض، ولا يطغى غير المهم علىالمهم .
يقول أحد الصالحين : "أوقات العبد أربعة لا خامس لها: النعمة، والبلية،والطاعة، والمعصية . و لله عليك في كل وقت منها سهم من العبودية يقتضيه الحق منكبحكم الربوبية : فمن كان وقته الطاعة فسبيله شهود المنَّة من الله عليه أن هداه لهاووفقه للقيام بها، ومن كان وقته النعمة فسبيله الشكر، ومن كان وقته المعصية فسبيلهالتوبة والاستغفار، ومن كان وقته البلية فسبيله الرضا والصبر" .
اغتنام وقتفراغه :
الفراغ نعمة يغفل عنها كثير من الناس فنراهم لا يؤدون شكرها، ولايقدرونها حق قدرها، فعن ابن عباس أن النبي ( قال : "نعمتان من نعم الله مغبون فيهماكثير من الناس : الصحة، والفراغ" [ رواه البخاري ] . وقد حث النبي ( على اغتنامهافقال : "اغتنم خمساً قبل خمس ..." وذكر منها : "... وفراغك قبل شغلك" [ رواه الحاكموصححه الألباني ] .
يقول أحد الصالحين : "فراغ الوقت من الأشغال نعمة عظيمة،فإذا كفر العبد هذه النعمة بأن فتح على نفسه باب الهوى، وانجرَّ في قِياد الشهوات،شوَّش الله عليه نعمة قلبه، وسلبه ما كان يجده من صفاء قلبه" .
فلابد للعاقل أنيشغل وقت فراغه بالخير وإلا انقلبت نعمة الفراغ نقمة على صاحبها، ولهذا قيل : "الفراغ للرجال غفلة، وللنساء غُلْمة" أي محرك للشهوة .
أسباب تعين على حفظالوقت
محاسبة النفس : وهي من أعظم الوسائل التي تعين المسلم على اغتناموقته في طاعة الله . وهي دأب الصالحين وطريق المتقين، فحاسب نفسك أخي المسلمواسألها ماذا عملت في يومها الذي انقضى؟ وأين أنفقت وقتك؟ وفي أي شيء أمضيت ساعاتيومك؟ هل ازددت فيه من الحسنات أم ازددت فيه من السيئات؟ .
تربية النفس على علوالهمة : فمن ربَّى نفسه على التعلق بمعالي الأمور والتباعد عن سفسافها، كان أحرصعلى اغتنام وقته، ومن علت همته لم يقنع بالدون، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم :
إذا ما عَلا المرءُ رام العلا *** ويقنعُ بالدُّونِ من كان دُونَا
صحبةالأشخاص المحافظين على أوقاتهم : فإن صحبة هؤلاء ومخالطتهم، والحرص على القرب منهموالتأسي بهم، تعين على اغتنام الوقت، وتقوي النفس على استغلال ساعات العمر في طاعةالله، ورحم الله من قال :
إذا كنتَ في قومٍ فصاحِب خِيارَهم *** ولا تصحبِالأردى فتردى مع الرَّدِي
عن المرءِ لا تَسَلْ وسَلْ عن قرينهِ *** فكلُّقـريــنٍ بالمقارَن يقتدِي
معرفة حال السلف مع الوقت : فإن معرفة أحوالهموقراءة سيرهم لَأكبر عون للمسلم على حسن استغلال وقته، فهم خير من أدرك قيمة الوقتوأهمية العمر، وهم أروع الأمثلة في اغتنام دقائق العمر واستغلال أنفاسه في طاعةالله .
تنويع ما يُستغل به الوقت : فإن النفس بطبيعتها سريعة الملل، وتنفر منالشيء المكرر . وتنويع الأعمال يساعد النفس على استغلال أكبر قدر ممكن من الوقت .
إدراك أن ما مضى من الوقت لا يعود ولا يُعوَّض : فكل يوم يمضي، وكل ساعة تنقضي،وكل لحظة تمر، ليس في الإمكان استعادتها، وبالتالي لا يمكن تعويضها . وهذا معنى ماقاله الحسن : "ما من يوم يمرُّ على ابن آدم إلا وهو يقول : يا ابن آدم، أنا يومجديد، وعلى عملك شهيد، وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك، فقدِّم ما شئت تجده بين يديك،وأخِّر ما شئت فلن يعود إليك أبداً" .
تذكُّر الموت وساعة الاحتضار : حينيستدبر الإنسان الدنيا، ويستقبل الآخرة، ويتمنى لو مُنح مهلة من الزمن، ليصلح ماأفسد، ويتدارك ما فات، ولكن هيهات هيهات، فقد انتهى زمن العمل وحان زمن الحسابوالجزاء . فتذكُّر الإنسان لهذا يجعله حريصاً على اغتنام وقته في مرضاة الله تعالى .
الابتعاد عن صحبة مضيعي الأوقات : فإن مصاحبة الكسالى ومخالطة مضيعي الأوقات،مهدرة لطاقات الإنسان، مضيعة لأوقاته، والمرء يقاس بجليسه وقرينه، ولهذا يقول عبدالله بن مسعود : "اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله" .
تذكُّر السؤال عن الوقت يوم القيامة : حين يقف الإنسان أمام ربه في ذلك اليومالعصيب فيسأله عن وقته وعمره، كيف قضاه؟ وأين أنفقه؟ وفيم استغله؟ وبأي شيء ملأه؟يقول ( : "لن تزول قدما عبد حتى يُسأل عن خمس : عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيمأبلاه؟ ....." [ رواه الترمذي وحسنه الألباني ] . تذكرُ هذا يعين المسلم على حفظوقته، واغتنامه في مرضاة الله.


منقول

 

Zahrat Al-Sawsan غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2008   #2
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 107083
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البراء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي

 

علينا بإستشمار أوقاتنا سواءا ً في المطالعة أو في طلب العلم

تسلمي أخيتي Zahrat Al-Sawsan موضوع طيب ومفيد جدا ً
الله يعطيك الصحة والعافية

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2008   #3

(∩_∩)








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 40999
  المستوى : فارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصف
فارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فارس الفرسان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

وعلى الانسان ان يتذكر دائما ان هناك من يسجل اعماله .........
وعليه ان يسعى لكي تكون صالحة ........ وتكون صحيفته بيضاء
وكان الله بالعون

بارك الله فيك : Zahrat Al-Sawsan

 


( ..إذا مَرت الأَيام ولم تَرُوني فَهذه مُشَارَكَاتِي فَتَذكروني وإن غِبت ولم تًجدوني أكون وَقتها بِحاجه للدُعاء فإدعولي ..)
فارس الفرسان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 26-06-2008   #4
 
الصورة الرمزية COMANDER

صـــــــلالـــــــة








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 43455
  المستوى : COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :COMANDER غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الوقت هو الحياة فعمر الإنسان عبارة عن أيام و الوقت مهم بالنسبة لكل الناس لكن الإحساس بقيمة الوقت يتجاهله كثير من الناس...وفعلا عدم الإحساس بقيمة الوقت يعود لقلة الوعي وقلة الإحساس بالمسؤولية بين الناس والأحسن على الانسان ان يعي قيمة الوقت اشكرك اختي على الموضوع طيب وفقك الله لما فيه الخير والبركة تحياتي لك بتوفيق ربي يحفظكـــــــــ

 

COMANDER غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 26-06-2008   #5
 
الصورة الرمزية ** طموحة **

حُلم ]








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 17670
  المستوى : ** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف
** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :** طموحة ** غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

وطـال انتظاري.. كأن الزمان تـلاشى فلمْ يبقَ إلا انتظار !


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

الوقت كنز عظيم ,،

علينآ استثمارهـ فيمآ ينآل رضا اللـه عز وجل ..

جزاك الله خيراً ..

 


الليل ينسى الباب مفتوحاً في أحلام البعض*
غادة السمان


..



طموحة ،
أحلام وأهداف ستتحقق

** طموحة ** غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-07-2008   #6
 
الصورة الرمزية I am leagend

عبـــووودي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1279
  المستوى : I am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميزI am leagend بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :I am leagend غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

Thumbs up

 

بسم الله الرحمن الرحيم

و سابقوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها كعرض السماء أعدت للذين أمنوا بالله و رسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم



الفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير


إن الزمن هو عنصر أساسي من عناصر بناء الحضارة، يمضي، شاء الإنسان أم أبى .

فلو اجتمع الناس جميعا، و حاولوا بكل وسيلة، و أرادوا أن يوقفوا عجلة الزمن، ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.

بل انهم لو اجتمعوا من أجل إرجاع دقيقة أو ثانية واحدة مضت، لكان من المستحيل لهم أن يتمكنوا من إرجاعها (حتى يلج الجمل في سم الخياط ) .

إن الزمن سمي كذلك لأن من طبيعته و دأبه المضي و الانقضاء و التصرم، و إلا كيف يميزه الإنسان إذا لم يكن متحركا .و كيف يمكن له أن يقول : مضت دقيقة، أو ساعة على كذا و كذا ؟! .

و لأن الزمن متحرك، كانت ضرورة الاهتمام به و اغتنامه في عمل الخير، و إلا فانه كالسيف يقطع الإنسان إذا لم يقطعه، كما في الحكمة الشهيرة : ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) .

يقول الإمام علي عليه السلام : (( خذ من نفسك لنفسك، و تزود ليومك لغدك، و اغتنم عفو الزمان، و انتهز فرصة الإمكان )) ( غرر الحكم ) .

انك إن عرفت المبادئ و الأسس السليمة في كيفية استثمار الوقت، حينها تستطيع أن تنجح في الحياة و في الوقت نفسه تفوز الحياة الآخرة و جناتها، و إلا فلا ضمان في سلامة مسيرة حي

واسف اذا طولت عليكم بس ستفيدو من الوقت تراه من العمر يمضي- لكي لاتندم علا لحضه ضاعت عليك اغتنمها

 


التعديل الأخير تم بواسطة I am leagend ; 09-07-2008 الساعة 06:17 AM.
I am leagend غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-07-2008   #7
 
الصورة الرمزية Nissan







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1315
  المستوى : Nissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميزNissan بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :Nissan غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

يسلمو ع المجهود الطيب ربي يجازيك الف خير ..

 

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
Nissan غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى روح طفل النقب الذي فجر بلغم الصهاينة/ خربشات لطفي الياسيني لطفي الياسيني برج الشعر 5 26-05-2008 08:29 PM
لا تسرق الوقت من غيري..أنا ما أبي زمن غيري COMANDER برج الخواطر والقصائد المنقولة 8 17-05-2008 10:23 PM
الوقت القاتل يبتسم لبايرن ميونيخ ويغدر خيتافي عاشق البنفسج البرج الرياضي 3 13-04-2008 05:37 PM
فن إدارة الوقت بيسان أبحاث أدبية 0 17-12-2007 10:48 PM
كــــــــــرة القدم بيسان أبحاث الرياضة والتربية الفنية 0 06-04-2007 06:33 PM


الساعة الآن 07:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w